02-03-2014, 10:23 PM
|
#1
|
|
بيان برهان الامكان
يعتمد هذا البرهان على تقسيم الأشياء الموجودة في الكون أو التي يمكن للعقل أن يتصورها و يتعقلها الى ثلاثة أقسام.
1- واجب الوجود
2- ممكن الوجود
3- ممتنع الوجود
1- واجب الوجود
و تعني ذلك الموجود الذي يكون وجوده ضروريا دائما و أبدا ، فلا يخلو من وجوده زمان أو مكان ، و لأن وجوده واجبا فهو موجود باستمرار و لا يمكن تصور عدمه ، لأن العدم صفة طارئة عليه و لا يمكن أن يلغى وجوده ، لما فرضنا من أن وجوده واجبا حسب التعريف . و لا يوجد شيئ في الكون "واجب الوجود" سوى الله سبحانه و تعالى ، لأنه موجود منذ الأزل ، و لم يسبق وجوده العدم فيقال ما العلة في وجوده ، و لم يخل منه زمان فيقال متى وجد ، لأنه كان و لا يزال موجودا قبل خلق الزمان و المكان . وهو الذي خلق الزمان و المكان فلا بد أن يكون موجودا قبلهما .
2- ممكن الوجود
و يشمل هذا كل الموجودات في الكون من سماء و أرض و بحار و أشجار وملائكة و جن و أنس و حيوانات و غيرها . و تسمى " ممكنة الوجود" لأن وجودها ممكن بمعنى أنه ليس مستحيلا ، كما أن عدمها ممكن ، لأن وجودها ليس واجبا . فهي في حالة وسط بين الوجود و العدم . فان وجد سبب لخلقها و ايجادها وجدت. و ان لم يوجد سبب لخلقها أو بقائها ظلت في العدم .
و الدليل على أن الموجودات (سوى الله سبحانه و تعالى) كلها "ممكنة الوجود" لأنها لم تكن موجودة في يوم من الأيام ثم وجدت بعد أن خلقها الله سبحانه و تعالى و أفاض عليها نعمة الوجود. فلو كانت واجبة الوجود لكانت أزلية سرمدية و نعلم بالبداهة أنها ليست كذلك . فالانسان و الحيوان و النبات لهم عمر محدود . و للمجموعة الشمسية عمر معين . و لخلق الكون زمن معين يقدره العلماء بحوالي 14 مليار سنة . اذن قبل ذلك لم يكن الكون موجودا . و هذا يعني أن وجوده ليس واجبا ، بل ممكنا ، و لذلك أمكن ايجاده و اخراجه من حالة العدم الى حالة الوجود.
3- ممتنع الوجود
و هي الأمور التي يمكن أن يتعقلها العقل و لكن يستحيل وجودها في الخارج مثل جمع النقيضين أو اجتماع المثلين في زمان و مكان واحد و بالشروط الأخرى لذلك. و هذه الأمور لا يمكنها أن تنعم بنعمة الوجود ، لأن وجودها ممتنع أي مستحيل و غير ممكن .
و من هنا يتبين أن الموجودات في الواقع هي على قسمين اما واجبة الوجود أو ممكنة الوجود ، و القسم الثالث ليس من أقسام الوجود بل من الأمور المعقولة بالعقل و يستحيل وجودها في الخارج .
|
|
|