عرض مشاركة واحدة
قديم 30-03-2011, 09:51 PM   #2

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

افتراضي لقاء الجمعة الرابع للسيد القائد مقتدى الصدر ( الجزء الثاني )

السيد: ممنون.
الشيخ: السؤال السادس ذكرت سيدي في آخر الخطبة إن هناك ترابط بين الحج الأصغر والحج الأكبر وفهمت منه إنه ترابط الزمان والمكان فهل يوجب ذلك على المؤمنين الاستعداد لكل موسم حج من هذه الناحية ولو أخلاقياً لنصرة إمامهم مضافاً إلى باقي الواجبات في الحج؟

السيد: الحقيقة ما قاريه لو قاريه في أحد كتب السيد لو سامعها من السيد الوالد الله يقدس نفسه الزكية أنه (سبحان الذي جمعنا بغير ميعاد) فلا يجب على المؤمنين أن يذهبوا في كل موسم وماكو هيج وجوب لأن الاستطاعة موجودة، الحج يبقى شروطه موجودة، فهناك عندما يجمعون طبعاً من يروحون المؤمنون من يروحون كل واحد بحاله لو صح التعبير فلان زيد ما يدري بعمر،خالد ما يدري ببكر لو صح التعبير، يروحون ينجمعون وإذا بالإمام ظهر فيقولون: سبحان الذي جمعنا بغير ميعاد.ما متواعدين لكنه همة سبحان الله مثلاً همة 313واحد ويخرجون مع الإمام ويقومون بواجباتهم، فماكو هيج وجوب لا.

الشيخ: قصدي الترابط أتثبته؟ أكو ترابط؟

السيد: ترابط أكو، هو هذا ترابط.

الشيخ: بين الزمان والمكان

السيد: في الحج الأصغر

الشيخ: في الحج الأصغر ينطبق حج أكبر

السيد: ها، ظهر حجٌ أكبر اللي هو يوم الظهور ويوم الغدير هم ترة هم ما بعد الانتهاء من الحج الأصغر كان يوم الغدير. 18ذي الحجة بعدهم توهم طالعين من الحج.

الشيخ: وهذا أعتقد يمكن عشرة محرم لربما؟

السيد: أحد أطروحات، أحد الأقوال،نعم.

الشيخ: فإذن ينطبق فيه إنه قريب من الحج؟

السيد: قريب من الحج أو لأنه شنو قد يكون من ضمن الحج هم أكو،أكو إحدى الروايات إنه في يوم الحج نفسه هسة بالحج الواجب بالحج المستحب لعله عمرة مثلاً، المهم الكعبة المشرفة وما حولها.

الشيخ: كونها هي الجامع

السيد: أحسنت

الشيخ: سيدي الوجوب الذي قلته من الناحية الأخلاقية إنه باعتبار إنه لو صحت الرواية وظهور الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف في الكعبة المشرفة، فهل يعني من الناحية الأخلاقية إنه المؤمن يلتفت إلى هذه الالتفاتة وينصر إمامه في كل موسم؟

السيد: حبيبي أكو خطين خط الحق وخط الباطل، خط الباطل يسير بمساره إلى يوم القيامة وخط الحق أيضاً، ولابد دوماً من أن تنصر الحق والإمام حبيبي موجود بيننا لكن أحنة لا نراه لحجبٍ في قلوبنا وفي أعيننا فعلينا أن ننصره بأن ننصر دين الله سبحانه وتعالى بأن نقوم أنفسنا مو شرط بأنه بالجسد ننصره، من ننصر نائبه أو وكيله أيضاً ننصره من ننصر حوزته ننصره من ننصر أصحابه وأنصاره أيضاً نصر إلة من ننصره ، فنصرة الإمام والالتفاف حوله دائماً واجب هم في الظهور والغياب.

الشيخ: إذن سيدي أعددت أطروحة أوسع من هذه الأطروحة بكثير وهي إن الشرط إنه الواجب الأخلاقي على نصرة الإمام الذهاب...

السيد: هو شنو حبيبي،مو هذا اليقهر حبيبي أيكلك آني خلي أكعد ببيتي ومخل إيدي على خدي، يابة شنو؟ جاي أنتظر الإمام حتى من يطلع أنصره! أنت وما موجود وما نصرته، أدورة من تريدة يطلع تنصره، لا ماكو هيج شيء، نصرة الإمام في حال الغيبة واجبة وفي حال الظهور أيضاً واجبة، أما أن أكعد أنتظر خال أيدي على خدي يابة شنو يظهر حتى أنصره هذا كذب حبيبي كذب.

الشيخ: أي نعم سيدي أنت الآن أوسعت بالمسألة بكثير إنه ليس الوجوب الأخلاقي الذهاب أو الاستعداد إلى يوم الحج بل في كل لحظة وفي كل زمان.

السيد: بل في كل مكان وفي كل زمان، والسيد الوالد كان أيكول قدس الله سره إنه كل واحد يستعد إلى أنه شنو؟ إلى إنه الإمام ظاهر. هو هذا الاستعداد هم نصر له حبيبي.

الشيخ: متفرقات المسائل هو القسم الثاني من الأسئلة سيدي،السؤال الأول هناك شبهة في أذهان البعض قد تجعله يترك أو يؤخر الاستعداد للحج وهي إن زيارة الإمام الحسين (ع) تعدل الحج والعمرة، وأنا أزور الإمام الحسين (ع) كما يدعي ويقول.

السيد: خوب زور الإمام سلام الله عليه، بالله إذا أنت تصلي الظهر تسقط عنك العصر؟ خوب ما إلهه معنى. من تصلي صلاة مستحبة تسقط عنك الواجبة؟ خوب كلها ماكو هيجي شيء. زور وحج أيضاً، هناك حج الفقراء أيضاً صلاة الجمعة، يعني إذا صليت صلاة الجمعة يسقط عنك الحج؟ ماكو هيجي شيء. كل عبادة مستقلة، ما نسقط زيارة الحسين ما نسقط حج الفقراء صلاة الجمعة، هذا مستقل وهذا مستقل وهذا مستقل، كما عليك خمسة صلوات يومية، إلك ثلاث أنواع حج، الحج إلى الحسين سلام الله عليه مثلاً على كولته وحج الفقراء اللي هو يوم الجمعة والحج الظاهر والفقهي. خوب ما يتعارضن إذا قمت بأحدهن سقط الآخر ين ماكو هيجي شيء.

الشيخ: هذا نفس السياق سيدي الصلاة في أمير المؤمنين سلام الله عليه تعدل أثنى عشر ألف ركعة ويسقط من العمر أثنى عشر ألف ركعة

السيد: أحسنت خوب ماكو هيج شيء.

الشيخ: السؤال الثاني إن الولي محمد محمد صادق الصدر قدس الله نفسه الزكية حرم رمي الأموال في الأضرحة المقدسة وإبدال ذلك بصرفها على زوار المشاهد الشريفة فهل يستمر هذا الأمر إلى الوقت الحاضر؟

السيد: أنظر من أمرين، أنا لو جنت مجتهد جان كلت أي يستمر، بس أنا ما، من هذه الناحية خوب يراد إلهه فتوى. لكن أكدر أكول شيئين، أولاً استصحاب بقاء الحرمة، أنه حرمها الأعلم نشك بأنه ارتفعت الحرمة لو ما ارتفعت الحرمة، نستصحب الحالة اليقينية التي هي الحرمة. لأنه نشك بأنه ارتفعت لو لا، يقينية حرمة لأنه صدرت من الأعلم. نستصحب اليقينية ونترك المشكوك.

الشيخ:العفو كأنه...

السيد: أحسنت الاستصحاب يسموه والشيء الثاني المقتضي موجود وهو أن الأموال تروح في غير موردها،وتدري الجلاوزة موجودين على بعض مراقدنا،مراقد أئمتنا سلام الله عليهم وعليه وين تروح أنا حبيبي ما أدري مع شديد الأسف، نعم لو كانت بيد الحوزة العلمية أنا اكدر أكول لك ادفع، بس لا أعلم إنها بيد الحوزة العلمية أو لا، لا أعلم. ما أدري، بس أنا اللي أدري اللي واكفين على حرم أمير المؤمنين أقرب للنواصب حبيبي ينصبون العداء للحق. فبالنسبة لهذا قد يكون باقي المراقد مو هيجي؟ ما أعرف. لكن هذا لا، الأولى عدم إيصال المال إليه. فالمقتضي في زمان الطاغية عليه اللعنة موجود والآن هو أيضاً موجود ويمكن أن نقول هنا حرام وهناك حرام ، إذا ارتفع المانع ترتفع الحرمة. وإذا المقتضي ملغي أيضاً ترتفع الحرمة. لكن أنا ما أعرف أين تذهب الأموال حقيقة ما عندي علم.

الشيخ: سيدي لحد الآن ليس لك علم بأين الأموال وأين تصرف؟

السيد:فلا أقلها من التجنب،قد تكون تروح بمواردها ما أدري اسأل الحوزة إذا كانت بيدها أدفعوا لها.

الشيخ: سيدي حقيقةً نحن سمعنا والآن الشارع كله يسمع ويسأل ويقول إن الأموال تذهب إلى الحوزة وهاي حقيقةً أيضاً سمعنا أن سوف تقسم إلى المكاتب الدينية..

السيد: ما أعرف

الشيخ: فأنت إذاً لم تستلم؟

السيد: أنا إن شاء الله لم أستلم ولن أستلم شيئاً

الشيخ: ولن تستلم شيئاً من الأضرحة المقدسة؟

السيد: آني جان بيدي الضريح تقريباً ستة أشهر أو أكثر لم أأخذ منه درهم واحد وقبط الضريح وكامت توكع منه الفلوس وهم ما أخذت، هواي هم كلولي نفتحه ونفتحه كلت إلهم ما تفتحونه

الشيخ: وليس لك نية؟

السيد: حبيبي وإلا كانت الأموال اللي بالحضرة موجودة في حضرة أمير المؤمنين تصرف على النجف لو تصرف على فقراء النجف جا هسة النجف مليونيريه حبيبي

الشيخ: إنا لله وإنا إليه راجعون

السيد: إنا لله وإنا إليه راجعون، نصبر إلى أن يحكم الله

الشيخ: سيدي السؤال الثالث خطباء المنبر الحسيني يتقاضون أجوراً على خطابتهم ولكن هل يعلمون إن الأجر الأخروي مفقود أم لا؟ فما هو تعليقك على هذا الأمر؟

السيد: الأكل والشرب لابد منه، عندي عيال عندي كذا متعلقين، لا تخلي أجرتك على قراءتك على ذكرك للإمام الحسين أو غيره من الأئمة، خليها كيف إن القاضي يحرم أخذه الأجرة على القضاء وإنما يسترزق من بيت المال. فليعتبره استرزاق،لا بأس به ماكو إشكال، ها يشلون ما معناتهه أأكل لأعبد الله، أن ما آكل حتى شهوة وإنما آكل لأعبد الله. فاسترزق لأذكر الحق وأهل الحق، فأنا مو آخذ لأن أذكر وإنما يعني المال مقدمة للذكر وليس الذكر مقدمة لأخذ المال،واضح. مو أذكرهم فآخذ المال وإنما آخذ المال حتى اكدر أذكرهم أستطيع أن أتقوى على ذكرهم.

الشيخ: إذن الآن سيدي إفتهمت إنه تبديل النية فقط

السيد: تبديل النية تبديل النية

الشيخ: ولا تقصد من النية جمع الأموال وتقصد خدمة الحسين

السيد: ولا آخذ الأجر عليه، وإنما خدمة الحسين وحد والاسترزاق لأمرٍ آخر

الشيخ: نصيحتك لهم تبديل النية وحسن النية في المكان الصحيح وقلت سيدي إنه النية في خدمة الحسين عليه السلام وهذه تقوية لخدمة الحسين (ع)

الشيخ: الشيخ: سيدي السؤال الرابع فكرة الوحدة بين المسلمين مبتنى السيد مقتدى الصدر أعزه الله بعزه فهل هو خاص بالعراق ووحدته أم هي أعم من ذلك لكي تشمل جميع بلاد الإسلام؟

السيد:أنا في إحدى الموارد وأكولها، عندما ذهبت إلى إيران أكثر من سنتين تقريباً فتحت هذا الموضوع، حقيقة استهزئ بالموضوع، إنه شنو وحدة عالمية إسلامية،وشنو باكستان وأنا نتوحد بيناتهه أو الهند أتوحد بيناتهه، أي واحنه هناك منو علماء نتوحد بيناتهه.لا حبيبي إنما أنا بدأت من العراق لكي يكون مبعثاً للوحدة، مو إنه بس العراق وإذا توحد العراق أكعد وأسكت وإنما على المسلمين جميعاً التوحد شعوباً وحكاماً،نساءً ورجالا،أطفالاً وكبارا، شيباً وشبانا،وحدة المسلمين بعد هاي وحدة عصا المسلمين وعدم شقها وإن الإسلام هو دين العالم كله حبيبي بل الكون كله،فهي مو بس العراق إسلام حبيبي، دين محمد بن عبد الله بعث للعالمين رسولا وإلا لا يمكن أن يبعث لطائفة معينة دون طائفة أخرى وإلا لكان الأنبياء كلهم لطائفة دون طائفة أخرى وإنما التكامل بالأديان لكل العالم فالوحدة لكل العالم لكنه أفضل أن يكون مبعث الوحدة هو من العراق.

الشيخ: وهذا الذي حسب الرواية إنه يفعله الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف أنه تكون الوحدة شاملة،فهذه الفكرة وهذا الوارد لماذا لا نقوم به أو المراجع تقوم بهذا الفعل أو الحوزويين يقومون بهذا الفعل كمقدمة لظهور الإمام، لماذا كل هذه الأعباء تكون على كاهل الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف؟

السيد: احمل أخاك المؤمن على سبعين محمل، أنا خوب هسا ذيج الخطبة دعيت مراجعنا الله يديم ظلهم إنه هاي مال الجبات الزكاة ومدري شنو ،أتصور الخطبة السابقة

الشيخ: هل استجابوا؟

السيد: لا ما استجابوا، المهم أنا عليَّ أقول، عليَّ أن أبلغ، اللهم اشهد إني قد بلغت.

الشيخ: سيدي فكرتنا في العراق إنه حقيقة مع العلم إنه رغم الاستعمار أكد عليها ونشوب الحرب الطائفية، لكن الحمد لله بفضل الخيرين من الموجودين في هذا البلد إنه بعد تبادل وجهات النظر حال دون هذا المخطط ،في باكستان حدثت لربما هذه الفتنة صار نشوب لهذه الفتنة لو كانت هذه الفكرة موجودة أيضاً في هذا البلد لكان الكلام يختلف وما وقع فيه مثل هذا الكلام.

السيد: الحقيقة هو أنفاس أمير المؤمنين وأهل البيت سلام الله عليهم موجودة الآن في العراقيين،فكلما أشعلت نار اطفاءها الله ببركات أهل البيت سلام الله عليهم ،هذا واحد، والشيء الثاني أن هذا الخبر البارحة أو أول البارحة ما فيلق بدر وفيلق عمر أنا أتصور هذا فيه جدحة للحرب الطائفية وإن شاء الله، الله يدرأها، لأن لا عمر ضد الإسلام المفروض ولا الإسلام ضد عمر،فإذا همة يكولون إن الخلفاء أربعة، يعني الخليفة عمر ضد الخليفة أمير المؤمنين؟ ما ممكن ما ترهم. فشوف همة يريدون تسميات لإثارة الطائفية، أنا سمعت مثل ذاك اليوم أيكول أنه أكو أنصار السنة،فالشيعية شيردون اسوون؟ أنصار الشيعة. أنا هم كلتلهم بدلوا عقولكم إذا تريدون تسمون سموه أنصار القرآن، أنصار القرآن حتى يصيرون أكبر من أنصار السنة حبيبي وهكذا.

الشيخ: سيدي نكشف من هذه التسميات إنها مدسوسة؟

السيد: طائفية،مدسوسة، وإلا أحنة منو يريد الطائفية وإلا احنة شكد مئات السنين عشنا سويةً من دخل المحتل صارت ، وكلما نتوحد يرد يبعد بينا لان موجود اما لو ماموجود ماجان هيجي صار .

الشيخ : اذن الفكرة التي تبنيتموها انتم والطرف الثاني من علماء المسلمين ممكن هذه وحدة الفكرة او التقارب بين الفكرتين ممكن ان تصدر للخارج كما في باكستان او الدول التي فيها

السيد : بس هوة العافية بالتداريج هذا اللي مسكتنه دفعه دفعه .. شويه شويه .. الله كريم .

الشيخ : سيدي السؤال الخامس (( فتزودوا فان خير الزاد التقوى )) التزود هنا مقدمة للحج ام هو التزود من الحج .

السيد : ماكو فرق لان هذا مو فد شي عقلي يلزم منه الدور او التسلسل، لا وانما اكو نتيجة اكو مقدمة ،

مقدمة الحج تزود الزاد والراحلة لو صح التعبير هم ينطبق عليها واتزود من الحج بسبب الحج ونتيجة الحج انه تزودت امور معنوية ، لكن المقدمة امور مادية .

الشيخ : ها المقدمة امور مادية .

السيد : والنتيجة معنوية لان النتيجة اتزود للحج يعني شنو الزاد الراحلة السيارة المدري كذا المدري شنو هذه الامور والمقدمات من اروح للحج واكمل شحصلت ثواب اخروي فتزود دنيوي لان اصل للتزود الشنو

الشيخ : الاخروي .

السيد : هاي هيه .

الشيخ : حقيقة سيدي انا فهمت من الاية فتزود بمعنى قوم نفسك اخلاقيا وقوم نفسك تكامليا لكي تكون مؤهلا لاخذ ذلك الزاد ولكي يتناسب هيج خلي نسميها

السيد : ماكو اشكال يعني انت عندك مادي بمعنوي نتيجة ومقدمة ايضا مادي ومعنوي اثنين في اثنين اربعة اضربها معنوي بمعنوي ومادي بمادي ومعنوي بمادي ومادي بمعنوي هاي اربع نفس النتيجة .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

التعديل الأخير تم بواسطة خادم البضعة ; 18-11-2012 الساعة 05:52 PM
الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس