عرض مشاركة واحدة
قديم 30-03-2011, 09:21 PM   #2

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

افتراضي

الجزء الثاني من اللقاء الثالث
الشيخ: جزاك الله خير الجزاء سيدي إذن الآن فرصة مفتوحة حقيقة.
السيد: إلى التوبة لو صح التعبير، لكن لو كان عالم بعد يقضي ما فات لو صح التعبير، طبعاً هذا هم خلي ببالك مو تصيح آني جاهل جاهل ما جنت أدري كون فعلاً أنت جاهل وأكو جهل قليل في هذه الأيام باعتبار الحكم الشرعي متوسع للجميع.
الشيخ: نعم أحسنت، سيدي السؤال الثامن إن الصدقة في بعض الأحيان تكون واجبة هذا ما ذكرته في خطبة صلاة الجمعة المقدسة فما هي هذه الأحيان؟ أنت قلت في بعض الأحيان فما هي هذه الأحيان التي تكون فيها الصدقة واجبة والعام والمعروف في إن الصدقة مستحبة وليست واجبة؟
السيد: أنا اقسم الصدقة صدقة للنفس وصدقة للغير تتصدق على نفسك حبيبي بأن تعمل عملاً صالح مو تتصدق بالفلوس تروح تكسب فلوس يعني هذا تتصدق على نفسك،لا، تصدق على نفسك بأن تعبد الله حق عبادته بتقوى الله كل هذه الأعمال الصالحة شنو؟ صدقة لنفسك. وصدقة للآخرين أن تقدم لهم شيئاً معين حتى العمل الصالح مساعدة الآخرين هو شنو؟ صدقة. هذا من ناحية، من الناحية الثانية الصدقة الواجبة المنذورة إذا نذرت صدقةً لشخصٍ معين هذه كانت واجبة، النذر والعهد واليمين، هذا يحول الشيء المستحب إلى واجب كما إن الصلاة المستحبة إذا نذرت والصوم المستحب إذا نذر شيصير؟ واجب. وكذلك الصدقة تتحول من المستحبة إلى الواجبة.
الشيخ: أحسنت سيدي هذا في الحقيقة استفدنا من بعض الأحيان هي النذر واليمين والعهد وفي الحقيقة قاعدة أخرى وهي إن الصدقة المفهوم المتركز أنا في الحقيقة في ذهني ولربما في ذهن المستمع إنه الصدقة المادية لكن في الحقيقة جزاك الله خير أنت تقول الصدقة أيضاً على النفس بالأعمال الصالحة
السيد: تضاعف الأجر، سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة وهكذا هكذا يضاعف الله لمن يشاء.
الشيخ: السؤال التاسع سيدي إذا ترك الحاكم الشرعي أمر جباية الزكاة أو لم يكن موجوداً فهل ينتقل الحكم إلى عدول المؤمنين كما هو حال باقي الأحكام الشرعية مثل الإرث؟
السيد: أنا ما انصح بذلك لأن المجتمع حقيقة كتلك منهك تعبان لأن لو دعوت إلى انه يجبون الزكاة حبيبي يتدخلون بعض الأفراد ما أريد أجيب أسمهم طبوا بالبيت علية مسلحين لو تنطيني خمس وزكاتك لو نكتلك، لا، لا حبيبي أتركوا خلي الأمر شنو؟ للحاكم الشرعي إن أراد أن يتصرف يطلب الزكاة فليطلبها وإن لا يريد آني ما يخصني من هذه الناحية ولا تتصرفوا تصرفاً إلا بعد مراجعة الحوزة رجاءً .
الشيخ: جزاك الله خير الجزاء سيدي، سيدي القسم الثاني من الأسئلة يدور حول المجتمع السؤال الأول هل يشترط الاطمئنان في دفع الزكاة أو الخمس من قبل المكلف علماً إن هناك الكثير من وقف هذه الفريضة بدعوى إن اطمئنانه إلى مكتب السيد الشهيد الصدر قدس الله سره الشريف فما هو ردكم على هذا الأمر؟
السيد: الاطمئنان للمقابل؟ في الحقيقة السيد الولد الله يقدس نفسه الزكية كان يقول ادفعوا الخمس لمن يصرفه صرفاً صحيحاً لو صح التعبير ويوزعه على مستحقيه من لم يكن يوزعه على مستحقيه لا يمكن إعطائه الخمس طبعاً لكن أن لا تعطل فريضة الخمس يجب أن تجد شخصاً كفؤاً تقدم له الخمس لكي يوزعه كيف يرى على المصلحة العامة والمصلحة حتى الخاصة في بعض الأحيان إذا كان هناك بعض الأمور التي تستدعي ذلك لكنه تعطيل الخمس ترة فد شيء جداً مبغوض وغير مرغوب فلا تعطل هذه الفريضة الواجبة بعد ما أحييت لو صح التعبير لكنه هذا الشرط هم لا تنساه إنه إعطي خمسك لمن يصرفه في محله لا تعطي خمسك لأي شخص طبعاً مع شروط الاجتهاد والأعلم وكذا وكذا هذي ما إلنه علاقة بيها لكنه قد يكون إنه إلي تعطيه إياه شنو؟ لا يصرفها في مواردها .
الشيخ: فتنتقل إلى الذي أطمئن ليرفها في مواردها؟
السيد: لكن في الشرط السابقة أيضاً تتوفر بيها مو إنه تروح توزعها بكيفك، ماكو هيج مصلح إنه تروح توزعها يابة شنو ؟ على عوائل الشهداء لو كذا لا، كلها حق الإمام بالذات يحتاج إلى إذن حق السادة قد يكون به باب وجواب لكنه حق الإمام يجب أن يصل إلى الإمام أو نائبه لو صح التعبير ، فبعهد الغيبة لنائبه اللي هو الحاكم الشرعي النائب العام طبعاً وليس الخاص.
الشيخ: سيدي حقيقة الآن هو مشكلة المجتمع أنه السيد مقتدى الصدر استلم بعض الحقوق والآن يغلق والآن لم يجيز؟
السيد: حسب الإذن الشرعي جان يأتيني إذن شرعي باستلام الخمس استلمت خمس ما عندي إذن في استلام الخمس ما أستلم
الشيخ: الآن
السيد: أنا الآن أستلم فقط سهم السادة
الشيخ: الآن السيد أو مكتب السيد الشهيد
السيد:فقط سهم السادة وفقط مكتب النجف أجيز له مو أي مكتب، فقط الذي في النجف
الشيخ: مكتب السيد في النجف فقط هو المخول باستلام سهم السادة فقط لا غير.
السيد: أكو هبات أكو كذا أكو موارد أخرى لا تحتاج إلى إذن الحاكم الشرعي أنا أستلمها لكن ما يحتاج إلى إذن الحاكم الشرعي كزكاة حق إمام ما يصير.
الشيخ: إلا من الحاكم الشرعي، سيد في بعض الاستفتاء قلتم إنه الأعلم الذي يصرفها في مورد الإمام الأعلم تقصد بعلمه بموارد الإمام أم الأعلم علمياً أنه الفقيه الجامع للشرائط؟
السيد: الفقيه الجامع للشرائط
الشيخ :السؤال الثاني سيدي الكثير من الإخوة يسألون عن كيفية الفصل بين مال التجارة ومال المئونة وهل يجوز الجمع وفي نهاية السنة يخمس الفاضل
السيد: هو خوب فد إشكال ماكو بس كون تميز لأنه خمس مال التجارة غير خمس المئونة، خوب مال التجارة ما تكسبه من التجارة والمئونة ما تستعمله لمئونتك هذا هم خلي ببالك إنه اكو فد شيء قوةً واكو شيء فعلاً ما كنت تستعمله قوةً أي بعد شهر لو بعد شهرين هذا هم أيضاً يدخل من المئونة لكنه إذا تعرف انت تصرف سنوياً مليون دينار إذن هذه المليون دينار اللي كسبتها من مال التجارة هي شنو؟ مئونة. الزائد على المليون ليس بمئونة فتخمسه تخميس تجاري وما هو مئونة تخمسه تخميس مئونة.
الشيخ: يعني حصر هذه الأموال يعني شخص أيكلك آني مفتح محل.
السيد: ينراد إلهه سجلات ينراد إلهه شوية تعب، تعب نفسك لأجل الآخرة شكو منها هو دفتر شكبره يعني
الشيخ: إذن تنصح سيدي بعدم الجمع و
السيد: الترتيب في بعض الأحيان.
الشيخ: أفضل لآخرته وأحسن لدنياه، جزاك الله خير سيدي، سيدي السؤال الثالث في بداية العطلة الصيفية للطلبة الأعزاء هل هناك تكليف بالنسبة لهم من الناحية الشرعية لجمع العلمين وهو أسرع للتكامل؟
السيد:الحقيقة أنا التقيت في كثير من تقصد طلبة الجامعات والكليات والمدارس ونصحتهم بعدم هذا البيت الشعري : إن الشباب والفراغ والدعّة مفسدةُ للمرء أي مفسدة
أنصح الشباب أن لا يبقى في فراغ فإذا كان في فراغ يستدعي في بعض الأحيان إنه ارتكاب المحارم والعياذ بالله فليملئ فراغه بطاعة الله عز وجل مو إلا في لكسب دائماً فد شيء أمور دنيوية منحطة فليشغل نفسه بطاعة الله عز وجل ، علم العلم واحد من مصاديق طاعة الله عز وجل إذا كان علماً إلهياً لو صح التعبير رحماني وليس شيطاني ، كتابة كتاب صغير كتيب، منشورات تفيد المجتمع، تثقيف المجتمع نحو الإسلام، تثقيف المجتمع نحو الدستور الإسلامي لو صح التعبير خصوصاً في خضم هذه الأشهر، أعمال صالحة أمر بالمعروف ونهي عن المنكر بالطريقة الصحيحة كل هذا شنو؟ تملأ الفراغ لكي لا يرتكب شبابنا سواءً رجالاً أو نساءً بعض المحرمات ويتحولوا من المحرم إلى فعل الوجبات وفعل المستحبات.
الشيخ: سيدي هذا على نحو الأفراد، سماحة السيد مقتدى الصدر له فد خطة معينة لاحتواء هذا الشيء؟
السيد: هو خو أيكولون أن هذا الروابط أو المؤسسات أو الكذا أنا أتجنب مثل هذه الأمور أنا قلباً أميل إلهه لكن بعض الناس يستعملونها لأمور دنيوية فمن كان قادر على أن يؤسس مثل هذه الأمور وتبقي أموراً أخروية في طاعة الله عز وجل بعيدةً عن مغريات الدنيا جزاه الله خير جزاء المحسنين هذه الروابط هذه المنتديات المؤسسات المجالس النقابات الكذا كلها هي أمور في صالح المجتمع إن شاء الله لكن لا تستعمل لأمور شخصية.
الشيخ: سيدنا الآن افهم من كلامك أجزت لوكلائك أو ممثليك في المحافظات إنه احتواء هذه الطبقة من المجتمع وتنظيمهم على مثلاً روابط أو دراسات أو فتح دورات أو ندوات أو حلقات دراسية.
السيد: أحسنت بس لا تستعمل في جمع المال وفي الشهرة، حبيبي احنة وإن كان هي مو لطيفة بس قبل الحوزة العلمية الناطقة من تدعوا لمظاهرة الناس حتى مشياً ولو زحفاً على الركب تروح للمحافظات، الآن جيب فلوس حبيبي خلي أروح للمحافظة حتى أطلع مظاهرة ، حبيبي لا تتحولوا من معشر أخروي إلى معشر دنيوي، من معشر يكره المال إلى معشر يحب المال، لا، لا تستعملوا هذه الأمور الأخروية لأمورٍ دنيوية، هذا محرم حبيبي لا أقلها أخلاقياً إذا ما يكون ظاهرياً أو فقهياً.
الشيخ: جزاك الله خير سيدنا
السيد: ممنون
الشيخ: سيدي من حقيقةً الابتلاءات اللي موجودة التي هي حقيقة في السؤال الرابع حرمة النظر إلى الأجنبية ولمسها ولعله معلوم الحرمة أو قل بين الجنسين المعاملة والنظر واللمس ولكن المرتكز في أذهان الغالب من الناس لا حياء في الطب فيُدخل زوجته أو أخته أو أمه على الطبيب بضرورة أو غير ضرورة.
السيد: لا خوب لا يجوز إلا لضرورة قصوى حبيبي. أنا سبحان الله لعله بالأمس كادر مستشفى الإمام الحسين سلام الله عليه في كربلاء حضر هنا، جزاه خير جزاء المحسنين لكن مو هذا الكلام، الكلام قلت لهم أسسوا وكونوا شنو؟ شريحة نسوية طبية لكي نعزل النساء عن الرجال ،فالنساء تداوي النساء والرجال تداوي الرجال يجب إخراج كادر نسوي في المستقبل هذا ضروري جداً بل واجب لأن مقدمة الواجب حبيبي واجب وإلغاء المحرم واجب هم حبيبي لأن حتى لا الأطباء يعثون في الأرض فساداً وهذا العلم بالذات الطب هو مهنة الرحمة حبيبي إنسانية بحتة فلا تدخلوا المحرمات بيها، هواي كثير من الأبواب تدخل فيها المحرمات فاتقوا الله.
الشيخ: إذن سيدي الآن قلت بدون الضرورة والحاجز من ضرورة عسرة لكن سيدي الكلام بأن هناك بعض الأصناف أو بعض الاختصاصات تفتقد لها النساء إطلاقاً.
السيد: هو ليش أنكول كادر هسه منا أن يصير كادر بيها باب وجواب إذا كانت لضرورة، لكن ما بعد الكادر لا، أنا حقيقة أدري الغرب يحارب هذا الشيء يريد أن يبعد النساء عن المستشفيات وكذا، أكو اخبار تصل من بعض الثقات إنه يريد أن يبعدها حتى يكون فقط رجال على الشريحة النسوية والشريحة الرجالية على حدٍ سواء.
الشيخ: إذن سيدي أفهم من كلامك في الحقيقة الكلام هذا أيضاً موجه السيد:إلى الأطباء وإلى الناس كلها يكمل أو دراسة الطب أن تختص شريحة من النساء بالاختصاصات التي ليست موجودة فيها شريحة النساء
السيد: أنا ادعوا النساء إلى ذلك أدعوهم إلى أن يكونوا كادر جديد مستقبلي حتى لا نرتكب المحرمات بالمستقبل
الشيخ: لكن في الحقيقة المؤسف جداً هو أنه الأسنان والآن الموجود في الحقيقة كثر طبيبة الأسنان أو طبيب الأسنان
السيد: هذا خوب بالعكس صاير الرجل تحت المرأة والمرأة تحت الرجل لو صح التعبير في طب الأسنان وإنا لله وإنا إليه راجعون هاي من مفاسد المجتمع الكثيرة، لكنه محرم.
الشيخ: إذن حتى اللمس نوبات شخص أيكلك شيخنا خوب ماكو داعي
السيد: لعله خصوصاً الأسنان أنه بعضها مو ضرورة، يعني بعض الأحيان يريد يلمع سنه يروح عنده امرأة أو بالعكس امرأة تروح مثلاً وهكذا من الأمور.
الشيخ: قصدي سيدي هي الحرمة أنه اللمس مثلاً أحدهم يقول
السيد: مو فقط اللمس حبيبي حتى بعض الأحيان إذا كان الطبيب مع الطبيبة في خلوة بالغرفة هذا حرام، مو فقط اللمس.
الشيخ: إذن سيدي هذا الكلام الذي تريد أن تقوله
السيد: في بعض الأحيان حتى النظر في بعض الأحيان النظر حتى للمحجبة حبيبي بشهوة وبريبة هم حرام
الشيخ: خصوصاً سيدي مع الأسنان تتقرب الطبيبة مع المريض
السيد: نعم تتقرب وبعض الأمور التي لا أخلاقية حبيبي.
الشيخ: سيدي السؤال الخامس وعلى نفس النمط في السؤال السابق مصافحة ابن العم لابنة عمته من المضحكات المبكيات بدعوى إنه أخ أو أغلب الأقارب وليس هذا فقط فلربما هناك حرمة أشد من ذلك مثل الخلوة المحرمة أو كشف الشعر أمامه
السيد: لا خوب كلها محرمة هاي اللمس والنظر وكشف الشعر كل هذه الأمور محرمة إلا على الطبقات الثلاثة لو صح التعبير الآباء وإن علوا والأبناء وإن سفلوا والأخوال والأعمام وما شابه ذلك أما أزيد من ذلك والإخوان أزيد من ذلك يكون محرم.
السيخ: إذن المرتكز عند العامة يقولون إن ابن العم أخ هو خاطئ
السيد: لا لا أمر عرفي لا دخل للشرع به نهائياً
الشيخ: وأنت تجزم وتقول هذا محرم ؟
السيد: محرم مائة بالمائة.
الشيخ: سماحة السيد مقتدى الصدر السؤال السادس إرسال الزوجة أو الأخت إلى السوق من المبتليات في الوقت الحاضر فأقول لهم كما قال الشاعر: غن كنت لا تدري فتلك مصيبةٌ وإن كنت تدري فالمصيبةُ أعظم
فإن كانت المرسلة عفيفة لا يؤمن أن يكون بعض الذين في قلوبهم مرض وبراءة العفة منهم، فهل ينطبق على زماننا هذا حديث الإمام موسى بن جعفر (ع) (( إذا كنت في زمن فيه الباطل أكثر من الحق فحسن الظن لا يحل)؟
السيد: حبيبي هو مو حسن ظن، يعني مو السالفة هنانة بس إن المجتمع شوية لو صح التعبير متكبر على أساس إن الرجل كون لا يتدخل بعمال البيت ولا (المسواك) احنة نسميه فيدز شنو؟ أهله. النساء تروح للسوك وترجع ما معناته من هالقبيل فعليه شيصير؟ يصير على إنه هو الكبير وأن النساء خدم له ويخدمونه في التسوق والطبخ وفي الأمور المنزلية، حبيبي هذا لا يمت إلى الدين بصلة بل إذا تريد أن تمت إلى الدين بصلة النساء كون شنو؟ دارهن ومسجدهن هو البيت، وليس أنه كل ساعة مطببها ومطلعها سواء تأمن عليها أو ما تأمن عليها، لأنه إذا تؤمن منها ما تؤمن من الطرف الثاني في الشارع حبيبي، فعليه اتقي الله بنسائك سواءٌ زوجاتك أم أخواتك أي شيء من العائلة النسوية لو صح التعبير والأولى على الرجل أن يخرج حبيبي، وإلا لا تكبر بيها ولا تواضع أصلاً وإنما العائلة واحدة مهما يكون فإنه إنما يتواضع فهو يتواضع لعائلته هذا ما بيه إلا عزة وفخر حبيبي، سبحان الله السيد الوالد الله يقدس نفسه الزكية في أمور المنزل وفي التسوق إلى سنين طوال أنا أتذكر ونحن صغار لا نعينه إلا على بعض الأمور يتسوق وحتى في الطبخ أيضاً يتدخل حبيبي مو فد شيء عيب، فأنت لا تتكبر حبيبي مرجعك يتواضع وأنت تتكبر! اتق الله حبيبي.
الشيخ: سيدي الآن حقيقة هذا الكلام الذي مرَّ على سماحة السيد الولي وهذا الأسلوب وهذه الأخلاق حقيقة فريدة من نوعها
السيد: احنة ما نريدها فريدة ليش، نتأسى به، مو فريدة مثل اللي تكول له بما معناته تأسى بالإمام أيكلك ذاك إمام خوب هذا مو إمام هذا مرجع تأسى به .
الشيخ: لكن حقيقةً سيدي أثلجت قلوبنا بهذا الخبر أن السيد أيضاً كان هو الذي يتسوق؟
السيد: كثيراً ولسنين طوال حبيبي
الشيخ: ويتحمل مسؤولية السوق وبالزي الحوزوي
السيد: السيد مؤمل الله يرحمه والسيد مصطفى قاموا وبعدين آني دخلت الحوزة همة ما كانوا داخلين للحوزة، في البيت كثيراً حتى طبخ وكذا.
الشيخ: زين الحوزوي ليس بعارف فكيف بالذي هو ليس بحوزوي
السيد: لا بالعكس في سنين ما كان المعمم في هذه المنطقة كلها إلا هو لعله ويخرج إلى هنا سوق العصر يسموه هالربع ساعة طرق روحة وردة و
الشيخ: يأتي بالزي ويذهب ويأتي
السيد: قائم بأعمال البيت كافة لو صح التعبير من ناحية السوق.
الشيخ: سيدي ولو حقيقةً أنه أنا أرى بعض الأخوان لديهم سيارة مثلاً نفرض يستطيع بعد العمل أن يذهب إلى السوق ويتكفل
السيد: أعتقد إن الأسواق منتشرة في كل مكان يعني عشرة دقائق يروح ويرجع بنص ساعة غايتها، ليلاً هم موجودة والحمد لله.
الشيخ: جزاك الله خير الجزاء سيدي، سيدي السؤال السابع مكتب السيد الشهيد الصدر محمد محمد صادق الصدر قدس الله نفسه الزكية في البصرة جزء من المجتمع فما هو سبب إغلاقه وهل هناك نية في استئنافه؟
السيد: أنا حبيبي الكلام كثر على مكتب السيد الشهيد الله يقدس نفسه الزكية في البصرة، فحبيت أثبت للناس أن مكتب السيد الشهيد إذا فقد من الساحة صار هناك نقص معتدٍ به فسحبته من الساحة حتى يرى المجتمع أنه نقصانه وعدم وجوده يسبب بعض المشاكل فإذا أثبت ذلك أنا سأرجعه في أقرب وقت ممكن انا لصالح المكتب فعلت ذلك ، أنا قلت في إحدى اللقاءات مع أهالي البصرة أنه يعتبروني خلال هذه الفترة أنا مدير مكتب البصرة ولكني متواجد في النجف فإلى أن تأتي الوفود وتطلب إرجاع مكتب السيد الشهيد أنا أرجعه إن شاء الله.
الشيخ: إذن السبب هو العلة الحاصلة هي في المجتمع وليس في المكتب؟
السيد: لا أنا ما أقول إن المكتب معصوم، لا، وإنما أخطأ بتدخله ببعض الأمور وأنا أيضاً من هنا أنهى من التدخل بالأمور المالية والأمور التي تسبب بعض الإشكالات الاجتماعية وبالأمور التجارية وبالعقود التجارية وبأمور الدولة وبالتنصيب وبالتعيين والعزل هذه الأمور لا تتدخلوا بها رجاءً كل مكاتب السيد الشهيد، السياسة المنحطة والتصريحات التي تقع على عاتقي أتركوها رجاءً لا تتدخلوا بالسياسة إطلاقاً.

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

التعديل الأخير تم بواسطة الاخوة ; 06-12-2013 الساعة 03:56 PM
الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس