منتدى جامع الائمة الثقافي

منتدى جامع الائمة الثقافي (http://www.jam3aama.com/forum/index.php)
-   ألمنبر الإسلامي العام (http://www.jam3aama.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   الانخداع بالمظاهر (http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=7199)

المقاتل 10-11-2011 09:48 PM

الانخداع بالمظاهر
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
ثلاث مظاهر قرانية لخداع المظاهر

1. الظاهرة القارونية :
إبهة .... ثراء .... وزينة .... وتفاخر .... وتكاثر ....وبريق ظاهر الثراء حقيقة السعادة : (( فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ{79} وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ{80}))
القصص
هذا الاستعراض هو بعضٌ من جفون العظمة ... إزاءها ينقسم الناس متقسمين غير متساوين :

القسم الاعظم (الراع ) اصحابّ الأفق الضيّق الذين يخدعهم المظهر ولا يهمّهم الجوهر

والقسم القليل النادر. وهم اصحاب الافق الواسع الذين لا يقرأون السطور فقط بل يقراون ما فوقها وما تحتها وما بينها ... فيغوصون الى العمق فتختلف لديهم (النظرة) وبالتالي يختلف (التقييم) ايظاً ..

2. الظاهر الفروعنية
قوة ... سلطة ... جاه ... بغش ... استضعاف ... قتل ... استحياء البناء ...بذخ الحال يقول تعالى عن فرعون :
((فاستخف قومه فاطاعوه )) الزخرف /54
خداع من لون آخر ...صاحب السلطة والجبروت يوحي انه (الربّ الاعلى ) فيصدقه الهمج الرعاع فينعقون معه ويُقدمون له فرض الطاعة لو تمعنا في قصة فرعون وفي الجزء اعلاه لرأينا كيف يتهاون الخداع ومكرُ الليل والنهار . ويتلاشى كل ذلك الخداع بابتلاع الماء له. كما ينهارتمثال ضخم اثر موجة كاسحه تسويه له

3. الظاهر السامرية

لعب ... لهو ... تحايل ... تضليل ... صفة يدوية ... تلاعب بالعقول من خلال الخدع الحسي السمعي والبصري تماماً كما يفعل السحّرة حين يسترهبون اعين الناس ويخلبون مشاعرهم للحظات :
(فكذلك القى السمري *فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ ) جسد وخوار ... العين يفتنها (الجسد) والسمع يفتنه (الصوت) واذا لم تتحول الرسائل الملتقطة من المصدر البصري او المصدر السمعي الى الجهاز المركزي (العقل
) يحصل تشويش في الرؤية ...تُغيم وتضبب ولذلك (اضلهم السامري )
المظاهر في النماذج الثلاثه سواء كانت ماليه او سلطويه او فتنة (تويهية)
تعطل العقل وتترك للعين وللسمع ان يفكرا بدلاًمنه وليس با لعين ولابالسمع يفكر الانسان ...هما كالا سلاك الموصلة ....اما الكهربائية المتحبدة ضوءاً او حرارةً فمهمة المولدة الضخمة (العقل)
فكانت نهاية تلك النماذج الثلاثه هي
1. لقارون ابتلاع الارض له
2. غرق لفرعون وابتلاع النهر له (نجاه الله ببدنه لكن النهر ابتلع جنوده وقونه وجيوشه
3. لامساس اي لا تققربوا السامري لانه شرٌ ونجسٌ وخبيثٌ وغدار ابتلاع الصحراء له
فاجهزة الاعلام اليوم ومن يقف ورائهم سلطان الحكم والمال تمارس الدور تقنه سامرياً وقاسونياً وفرعونياً وكذلك افراد وشخصيات صالحة ظاهرياً ....
يخطفون سمعك بصرهم ... فقط اولئك الذين يحتفظون بعقولهم حيةً نابضةً يقظِة منهم لايفوتهم قراءة ما وراء الضوء الملون وما وراء السطور التي تعدو علم الانترنيت فالرجاء عدم الانجرار وراء تلك الافكار والاساليب الفرعونيه _ القارونيه _ السامرية ... ولن ننثني امام الصعاب لنكون مهما كلفنا الامر لنكون مستحقين للمقامات التي اعدها الله تعالى للمؤمنين في زمان قارون وفرعون والسامري نتيجةً لتمحيصنا واخلاصنا انشاء الله .........

خادم الكرار 10-11-2011 10:24 PM

رد: الانخداع بالمظاهر
 
[align=center]بوركت اخي المسعي طالب شفاعة[/align]

طالب علم 10-11-2011 11:32 PM

رد: الانخداع بالمظاهر
 
احسنت يا اخي موضوع مفيد و طرح جميل ،لكن عند قرائتي للموضوع استوقفتني عبارتين و فكرة.اما العبارتين فهي فهي {اصحاب الافق الواسع و الضيق} قد يشوبها الغموض فهلا اسردت لنا سطور وجيزة عنها.او الفكرةهي ان الثاني هو فاسق من ذي بدأ لكن ما سبب انحراف الاول و الثالث على الرغم من منزلتهما.والسلام

الراجي رحمة الباري 11-11-2011 10:52 PM

رد: الانخداع بالمظاهر
 
الاخ الغالي طالب شفاعة
بحث قيم ومفيد فبارك الله بجهودك المتميزة
فالظواهر التي ذكرت جاءت نتيجة التعلق بهذه الدنيا الدنية
لذا فان السيد القائد اعزه الله كان ولا يزال يكرر هذه العبارة : اتركوا الدنيا


طالب رضا المعصوم 12-11-2011 05:23 AM

رد: الانخداع بالمظاهر
 
احسنت اخي طالب شفاعة
موضوع مميز وفقك الله تعالى للمزيد


All times are GMT +3. The time now is 06:51 PM.

Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025