منتدى جامع الائمة الثقافي

منتدى جامع الائمة الثقافي (http://www.jam3aama.com/forum/index.php)
-   منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) (http://www.jam3aama.com/forum/forumdisplay.php?f=32)
-   -   السيد القائد اعزه الله : إن الإختلاف في التأويل والتفسير أمر صحي ومقبول في بعض الأحيان او أغلبها (http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=15216)

أبو حسن الموسوي 30-04-2013 01:48 PM

السيد القائد اعزه الله : إن الإختلاف في التأويل والتفسير أمر صحي ومقبول في بعض الأحيان او أغلبها
 

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

احببت ان انقل اليكم بعض ما جاء في كتاب الولاية للسيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله حيث بين وفي الصفحات الاولى من الكتاب ان الاختلاف في التفسير غالبا ما يكون امر صحي ومقبول بعد الاخذ بنظر الاعتبار ما ينتج من هذا الاختلاف من امور محمودة حيث قال ما نصه :

وباعتبار أننا نريد أن نكون في هذا البحث بدون ميول ولاانحياز , فلا بد أن نقول : إن هذا الإختلاف في التأويل والتفسير أمر صحي ومقبول في بعض الأحيان او أغلبها , إذا أخذنا بنظر الإعتبار النقاط التالية التي تنتج عن ذلك الإختلاف في التفسير , ومن تلك النتائج :

النتيجة الأولى : إن تعدّد الأفهام يعني اتَّساع معاني الايات القرآنية , على أن لاتخرج عن نطاقها الحقيقي قدر الإمكان , أو قُلْ أنْ لاتخرج عما أحلّه الله أو حرّمه , وأنْ يكون هذا الإختلاف ضمن نطاق الشرع , وأحكام الله وقوانينه .

النتيجة الثانية : إن الاختلاف في التفسير والتأويل يُنتج تلاقحاً بالأفكار , مما يُنتج بدوره رؤى جديدة , على أنْ لاتخرج عن نطاق ما قلناه في النتيجة الأولى .

النتيجة الثالثة : إن الإختلاف فيهما يُنتج بين علماء التفسير نقاشات نافعة ضمن نطاق المعقول والمقبول , وتلك النقاشات ستُنتج أيضاً تكاملاً في الفهم القرآني وتدبّره إنْ جاز التعبير . وبمعنى آخر , فإن الإختلاف سوف يمنع المُفسرين من الإنغلاق على النص من دون النظر إلى التَّبِعات وإلى الحقائق والى نتائج الآيات وآسبابها , وما إلى ذلك من خفايا , حتى قيل أن للقرآن العديد من البطون , وان اختُلِفَ على عدد البطون الحقيقي . ونحن في تلكم النقاط التي أدرجناها قد شدّدنا فيها على أنْ لا يكون التفسير ضمن اُطر دنيوية أو شهويّة , أو أن يُفسّر القرآن بالرأي والعياذ بالله , فقد ورد أنه (من فسّرَ القرآن برأيه فليتبوّأ مقعده من النار ) , أو ماشابه ذلك من الأحاديث والروايات الناهية عن أنْ يُفَسّر القرآن بالآراء الشخصية من دون الرجوع إلى القواعد العامة التي خطها لنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , بل ومَنْ نزل القرآن في بيوتهم وعرفوه وفهموه , من الآل والأصحاب . (1).................. ثم ان السيد القائد اعزه الله يضيف في موضع اخر من الكتاب نتيجة رابعة فيقول :

ونحن قد أسلفنا بعض النتائج التي يترتّب عليها الإختلاف , ولكن لايخفى على القارىء اللبيب أن أحد أكبر الفوائد التي لم نذكرها من فوائد الإختلاف هوالإختبار والبلاء للمسلمين أو المؤمنين في كل زمان ومكان , وخصوصاً أننا نعلم أن نزول القرآن كان لهدف الهداية لامحالة , وهذا من ضمن هذا النطاق إن جاز التعبير .(2)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

(1) الولاية حقيقتها ومصداقها ص5-7 / السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله

(2) نفس المصدر ص9

الاخوة 30-04-2013 02:11 PM

رد: السيد القائد اعزه الله : إن الإختلاف في التأويل والتفسير أمر صحي ومقبول في بعض الأحيان او أغلبها
 
نشر مبارك حياك الله

طالب رضا المعصوم 30-04-2013 10:44 PM

رد: السيد القائد اعزه الله : إن الإختلاف في التأويل والتفسير أمر صحي ومقبول في بعض الأحيان او أغلبها
 
بوركت عزيزي على النشر المبارك والمفيد

ابو بتول 30-04-2013 11:03 PM

رد: السيد القائد اعزه الله : إن الإختلاف في التأويل والتفسير أمر صحي ومقبول في بعض الأحيان او أغلبها
 
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله تعالى خيرا أخي على هذا النشر المبارك لكلام السيد القائد

الراجي رحمة الباري 24-05-2013 04:51 AM

رد: السيد القائد اعزه الله : إن الإختلاف في التأويل والتفسير أمر صحي ومقبول في بعض الأحيان او أغلبها
 

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله تعالى خيرا أخي على هذا النشر المبارك لكلام السيد القائد


All times are GMT +3. The time now is 01:55 PM.

Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025