منتدى جامع الائمة الثقافي

منتدى جامع الائمة الثقافي (http://www.jam3aama.com/forum/index.php)
-   منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) (http://www.jam3aama.com/forum/forumdisplay.php?f=32)
-   -   ما معنى عالم الذر وكيف نفهم هذه الآية ؟ بقلم السيد القائد مقتدى الصدر (http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=308)

الاخوة 20-11-2010 05:58 PM

ما معنى عالم الذر وكيف نفهم هذه الآية ؟ بقلم السيد القائد مقتدى الصدر
 

بسم الله الرحمن الرحيم




والصلاة والسلام على أشرف النبيين محمدٍ وأهل بيته الطيبين الطاهرين



السؤال الثالث :

قال تعالى : ( وَإِذْ أَخَذَرَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ * وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) .

ما معنى عالم الذر وكيف نفهم هذه الآية ؟ وما هي أهم مضامينها العقائدية التي تثيرها الآية ؟
بسمه تعالى والجواب لسماحة السيد مقتدى الصدر ( دام عزه ) : إتفق المفسرون على عظمة هذه الآية ودقتها وأهميتهافي ما يخص الربوبية , فهي دقيقة المعنى ومسبوكة النظم , كما يعبر بعضالمفسرين (قدس الله أسرارهم) , إلا أن الخلاف وقع في دلالة هذه الآية على (عالم الذر) وعدمه , فقد ناقش البعض في عدم دلالتها على عالم الذر وأستدل بعدة نقاط لا مجال لذكرها هنا , ونحن هنا سنأخذ دلالتها مسلمة للإختصار ليس إلا : فإن عالم الذر هو ما أشارت إليه الآية الكريمة المذكورة في السؤال , وهو : أن الله أخذ من بني آدم من ظهورهم من ذريتهم عهداً وميثاقاً بالربوبية , أو قل بربوبيته جلّ جلاله , ثم أشهد بني آدم على ذلك , بل وأمرهم بالإقرار بذلك , ولذلك فهو سبحانه وتعالى يسألهم (( ألست بربكم )) فيجيبوه : (( بلى شهدنا )) .
وكل هذا ينتج أموراً مهمة جداً , بمعنى أن هذا العهد والإشهاد والإقرار يلزمهم الحجة , فعليه يجب أن لايدّعوا فيما بعد ذلك , لا هم ولا ذريتهم النسيان والغفلة , أو أمراً آخراً : وهو : (( إنما أشرك آباؤنا من قبل )) كل هذه الحجج التي قد يطرحها بنو آدم بعد عالم الذر , أو قل بعد الميثاق وإقرارهم من قبلهم , إنما هي حجج غيرمقبولة على الإطلاق , فإنه يجب عليهم الأخذ بالعهد وعدم نقضه أبداً , فهذا ما غرزه الله فيهم , وكما قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَاللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُالدَّارِ ) .
إذن فمضامين هذه الآية الشريفة كما يلي :
أولاً : التمسك بالعهدوالميثاق الإلهي المحتوم .
ثانياً : التمسك بربوبيته جلّ جلاله , وإنهم بعدإقرارهم بعدم الإستغناء عنه غير قادرين على نقض هذا العهد .
ثالثاً : نستنتج منهاعلى الذر , أي : إن الله أخرج ذرية آدم من ظهره فخرجوا كالذر , فأشهدهم على أنفسهم وعرفهم نفسه , وأخذ منهم الميثاق على ربوبيته , فتمت بذلك الحجة عليهم يوم القيامة .
وغيرها مما يمكن إستنتاجه من هذه الآية الكريمة .


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
نستمر معا اذا بقيت الحياة

الاستاذ 02-12-2010 01:01 PM

رد
 
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

الراجي رحمة الباري 03-01-2011 12:21 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
جعلك الله من الناشرين لكل ما يصدر من سماحة السيد القائد مقتدى الخير

طالب رضا المعصوم 03-01-2011 10:06 AM

[rainbow]بسم الله الرحمن الرحيم
جعلك الله من الناشرين لكل ما يصدر من سماحة السيد القائد مقتدى الخير
بحق محمد واله الطاهرين[/rainbow]

الاخوة 03-01-2011 08:26 PM

جعلكم الله على قدر المسؤولية و شكرا لمروركم وقرأة الموضوع


All times are GMT +3. The time now is 08:53 AM.

Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025