![]() |
مفهوم الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم م/مفهوم الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول لايخفى على السامع الكريم والقارئ اللبيب ان الثورة الحسينية الخالدة مرت ولازالت تمر بأعتى وأشرس حملة تشويه وتزييف للحقائق والروايات التي تخص تلكم الثورة الالهيه وان الهدف من ذلك واضح‘وجلي ومعروف لدى عامة الناس الا وهو التغطية على الجرائم التي حصلت ومازالت تحصل في طف ابي عبدالله الحسين ذلك الطف الذي لايزال مفتوحا" لان دماء الحسين ماتزال طرية" تفور.حيث كان هذا التشويه والتزييف حاصل من جانب المعسكر المعادي للحسين والمتورط الرئيسي في أراقت تلك الدماء الزاكيات الطاهرات.اما الجانب الاخر والذي لايقل خطورة"وفضاعة" على هذه النهضة المباركة هو الجانب المحسوب أو المحب لمدرسة أهل البيت سلام الله عليهم أجمعين والغرض منه زيادة واتساع دائرة الحزن والبكاء على الحسين وأهل بيته وصحبه وهذا الجانب أطلق عليه السيد الشهيد محمد الصدربـ (لسان الحال) والذي كان منتشرا" في الكثير من القصائد والروايات وحتى بعض الزيارات حتى انه تحمل الكثير من الاتهامات والاشاعات والشبهات من أجل أبعاد تلك الامور الدخيلة على هذه الملحمة الخالده ووضعها في خانة نستطيع ان نطلق عليها (اللامقبولات).اي انه قام بتأليف بعض الكتب والمؤلفات مثل( شذرات من الثورة الحسينية واضواء على الثورة الحسينية)وأقام المجالس والمحاضرات من أجل أبعاد الامة من كل شيء يعتبر لامقبولا"واظهركل ماهو مقبول لهذه الثورة في ميزان العقل والشريعة وكيف لا وهو الاقرب الى الحكم الواقعي اي الاقرب الى مايريده المعصوم سلام الله عليه.فبعد هذه المقدمة اود ان اتناول اللامقبول في مدرسة أهل البيت فقط لاغير ومن اجل الولوج لمناقشة هذا الموضوع لابد ان نقوم بفتح محورين احداهما يختص باللامقبول في الامة الشيعية بصورة عامة حيث انه لم أجد أفضل موضوع للمناقشة من (زيارة الناحية)المنسوبة للامام الحجة أبن الحسن روحي له الفداء والتي تحتوي في طياتها بعض العبارات والالفاظ اللامقبوله والتي قد تكون أقوى من سهام حرملة ابن كاهل وأشد من ضربات الملعون شمر ابن الجوشن والتي من خلالها قام بحز رأس المولى ابي عبد الله الحسين عليه السلام ومن تلك العبارات مامضمونه(وخرجنا ربات الحجول من الخدور على الوجوه لاطمات ولشعور ناشرات ولمصرعك مبادرات.حقيقتا" لقد اقشعر جسمي وانا أذكر تلك العبارات اللامقبولة والبعيد كل البعدعن العقل والمنطق والشرع فكيف يتجرء مثل هؤلاء الخطباء على تصوير مخدرات الرسالة بهذا الوصف الشنيع والذي لايقبله أكيدا" على نسائه فكيف ببنات رسول الله وهن تربن في بيوت أذن الله ان يذكر فيها اسمه هذه البيوت التي كانت تنطلق منها التعاليم الدينية والايات القرأنية حيث كانت الحوراء زينب وأخواتها من خريجات مدرسة الزهراء سلام الله عليها تلك المدرسة التي طالما تلقت التعاليم الاسلامية من رسول الله وعن طريق الوحي مباشرة" وهذا ما اكده الامام الحسين بنفسه عندما خاطب المعسكر اليزيدي قائلا مامضمونه(ايوجدعلى هذه الارض ابن بنت نبي غيري فوالله مايزال أثر زغاب جناح جبرائيل في بيتنا لحد الان وهذه اشارة من الامام الحسين على ان بيوتهم كانت مهبط الوحي ومعدن التنزيل.وهناك أمر أخرمهم اريد ان أذكره الا وهو ان العلاقة بين بنات الرسالة والحجاب قد وصلت الى حد الملكة اي انهن عشقن الحجاب ولم يفارقهن حتى في داخل بيوتهن وامام ابائهن واخوتهن فكيف اذا كان هذا امام أعداء لادين لهم ولاشرف فعجبا"مالكم كيف تحكمون.وكما ان هنالك رواية أخرى تتعارض مع هذه الفقرات الموجودة في زيارة الناحية ومع تحفظي على تلك الرواية التي لي معها وقفة الا اني اتنزل وأعرضها على جنابكم الكريم.وهذه الرواية هي قضية أستشهاد الامام علي الاكبر عليه السلام ذلك الشاب الذي كان يشبه رسول صلى الله عليه واله وسلم خلقا"و‘خلقا" ومنطقا والذي كان يقول فيه الامام الحسين اننا كلما أشتقنا لرؤية رسول الله كنا ننظر الى وجه ولدي على الاكبر وعندما سقط الامام علي الاكبر في ساحة المعركة ذهب اليه الامام الحسين وأجلسه في حجره وقال له بني علي على الدنيا بعدك العفى .عموما مااريد ان أصل اليه هو انه عندما سمعت الحوراء زينب نبأ استشهاد علي الاكبر خرجت من الخيمه وهي تصيح واخاه وحسيناه وولداه واعليا فلما سمعها الامام الحسين رمى علي الاكبر على الارض وهرولة لها وأدخلها الى الخيمة وقال لها اخية زينب تعزي بعزاء الله لايذهب بحلمك الشيطان انك عالمة غير معلمة وفهمة غير مفهمة .ومن الوضح ان هناك تضاد بين الروايتين الاولى الخاصة بزيارة الناحية والثانية الخاصة بأستشهاد علي الاكبر فمن غير المعقول ان تكون الحوراء زينب قد عصت وصيت امام زمانها وقرت عينها الامام الحسين وهوالذي أوصاها بأن لاتشق عليه جيبا ولاتلطم عليه خدا وهذا مايسمح به المجال من ذكر نموذج واحد من الكثير من النماذج اللامقبولة الخاصة بمحور الامة الشيعية بصورة عامة. اما المحور الثاني اللامقبول فهو في الامة الصدرية بصورة خاصة.وهنا تبدء المأساة الحقيقية واقول المأساة لان الامة الصدرية قد ضيعت تلك التضحيات الجسام لذلك المصلح الرباني الذي بذل الغالي والنفيس من أجل أخراج جميع اللامقبولات من تلك الملحمة النموذجية وأظهارها بالشكل اللائق والمقبول بأهل بيت العصمة وهو القائل مامضمونه(لقد فتحت مايقارب السبعين فاه من أجل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) وكانت تلك أشارة لعدد أئمة الجمع الموجودين في العراق اما الان فقد فتح السيد القائد المجاهد مقتدى الصدر أكثر من مائتي فاه ولنفس الغرض .فأني اتسائل اين هؤلاء الخطباءمن المقبول واللامقبول في الثورة الحسينية وماذا أستفادوا من قيادة السيد القائد في تجسيده للكثير من مقبولات تلك الثورة الخالده.حيث ان هذا السؤال لم يأتي أعتباطا"بل دفعني له التحول الغريب الذي تقوم به بعض مفاصل التيار الصدري عندما بدأت تستقطب الخطباءالذين لايزالون يتعمدون ذكر جميع اللامقبولات في الثورة الحسينية على الرغم من علمهم بموقف السيد الشهيد من تلك الشوائب فبدأت الامة الصدرية تفقد الكثير من رونقها ونقاوتها برجوعها الى نقطة ماقبل تصدي السيد الشهيد محمد الصدر للمرجعية وقيامه بثورة الاصلاح الاجتماعي والديني.وحتى لانبخس الناس أشيائهم فأن في الامة الصدرية رجال مازالوا محافظين على النهج الحسيني الذي أختطه لهم مرجعهم العارف فقد الثمو مجالسهم الحسينية بجميع ماهو مقبول من الروايات والزيارات وفندوا كل ماهو دخيل وغير مقبول على هذه الثورة المعطاء.واخيرا" اريد ان ابعث بنداء الى جميع المهتمين بأقامة المجالس الحسينية من ابناء الامة الشيعية بصورة عامة وابناء الامة الصدرية بصورة خاصة وأخص منها العناوين الرسمية من مكاتب ومؤسسات التيار الصدري المجاهد بأن يراجعوا انفسهم قبل ان يقدموا على استقطاب مثل هؤلاء الخطباء ليس بغضا" مني لاشخاصهم والعياذ بالله ولكن فقط لاصرارهم على عدم تطبيق التعاليم الالهية لذلك المرجع الالهي والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمدواله الطيبين الطاهرين...(وأسألكم الدعاء) |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
طرح جميل وموفق لكن عزيزي الملتحق لو يكون العنوان ( المقبول واللا مقبول في نقل احداث الثورة الحسينية ) افضل من العنوان الحالي حيث انك تعرضت لمثالية الثورة ونحن نعرف اكيداً ليس فيها غير مقبول تقبل شكري واعتزازي |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
جزاك الله خير
فنعم ما اشرت به من سلبيات اصيبة بها الامه الصدريه والحقيقه لقد تنبه السيد القائد مقتدى الصدر لذلك الامر من خلال توصيته بطبع كتاب حج الفقراء وتوزيعه على خطباء المنابرانما لكي يفتح افاق توجهاتهم وساليب طرحهم لفاهيم الثوره الحسينيه من حيث الاقتداء بالقائد ولكن الحقيقه المؤلمه التي يجب ان تقال انهم لم يحملوا الثوره الحسينيه بشكل عملي لذى تراهم يتقهقرون في عرض منهاج الصدر المقدس في تناول عاشوراء امام توجه العوام مندفع سياسي بغيض الى الحديث بلامقبول ولا معقول لانه الاكثر لسجداء عاطفة الناس فنا لله وانا اليه راجعون املنا بجيل قادر على مواجهة الواقع وتغييره بفكر الشهدين الصدرين وتباع مناهج التي يبدعها ويطبقها القائد مقتدى الصدراعزه الله بعزه |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
انا لله وانا اليه راجعون طرح رائع ومميز دائماً معطاء اخي الغالي الملتحق لا حرمنا الله من بوح قلمك |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
الاخ الغالي الملتحق
لقد كنت مصداقا للحديث النبوي الشريف ( الدين النصيحة .... ) فانه من الوفاء للقيادة هو السير والمحافظة على النهج الذي خطته لنا ولنكون دوما على يقين بان افضل بضاعة هي تلك التي خلفها لنا السيد الشهيد محمد الصدر ( قدس ) اجدد شكري لك سائلا الباري دوام التوفيق ببركة الصلاة على محمد وال محمد |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
حياك الله تعالى على هذه الالتفاتة الجميلة لموضوع غاية في الأهمية
والذي يحتاج المجتمع له ولمثله بعد أن تغافل وزاده خطباء المنابر بعداً عن أهداف الثورة الحسينية واصبح يجر وراء العَبرة ونسي العِبرة التي توصله لبر النجاة ويكون مستعداً بها لإستقبال طالب الثأر الإمام الحجة عج. مأجور وموفق بإذن الله تعالى وننتظر منك المزيد. |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
احسنت وجزاك الله تعالى خيرا
|
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
أحسنت أخي الغالي الملتحق على هذا الطرح الرائع والسلس في نقل المعلومة ,وبودي أن ألفت أنظاركم الكريمة الى حقيقة أنه لايمكننا رفض الرواية رفضأ قاطعأ ولاأن نعتبرها من الروايات المتسالم في صحتها وهذا لكي لانجعل أنفسنا في دائرة المحضور , جعلكم من السائرين على خط مولاكم أبي الاحرار ورزقكم شفاعته انه سميع الدعاء .
|
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
شكرا" لمروركم أخوتي الاعزاء .وبارك الله فيكم ولكم مني أجمل تحية وأخلص دعاء
اما جناب الاخ (ابو الفضل) فأقول ان الامر لايختلف لاني ذكرت نموذج من الثورة الحسينية ووضعت له ضابط بموجبه تم التفريق بين المقبول واللامقبول فكان العنوان (الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول) اما جناب الاخ(الراغب)فأقول .اني لم أرفض او أسلم للرواية كاملة وانما أخترت فقرات معدودة من الرواية وأخضعتها للضابطة أعلاه فكانت تلك الفقرات غير مقبولة اما بالنسبة للاخوة الاعزاء الذين قاموا بالاضافة والتوضيح فأقول أضافاتكم دروس أتعلم منها الكتابة وتوضيحاتكم كمال أزين به كتاباتي ..بارك الله فيكم جميعا" |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
موضوع نابع من رحم واقعنا حيث كانت سهام تلك الجبهه - المحسوبه على محبي اهل البيت - اشد تاثيرا على الحسين وطفه
فلو انهم قد تسالوا هل يرضى امرء عاقل بان يقال هذا الكلام على اهل بيته !!!!!!! اذن فلما ترضونه على الحسين واهل بيته ما لكم كيف تحكمون لك الشكر عزيزي الملتحق على موضوعك الرائع |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
بارك الله فيك أخي العزيز(العراقي)على المرور والاضافة
لك مني أجمل تحية وأخلص دعاء |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
كلمات وضّاءة تعبّر عن وعي عالي و حرص واسى لما يعترض
من طرح القضية الحسينية الخالدة من "تشويهات "لا اقول انها متعمدة كلية اوانها عن سهو وغفلة فكما يعلم الجميع واشار اليه الاخ الاستاذ"الملتحق"جزاه الله خيرا بان السيد الشهيد محمد الصدر رضوان الله تعالى عليه قد ازال الكثير من الشبهات والمغلوطات في كتابيه الشذرات والاضواء فلم يبقى لاحد من عذر في الطرح الخاطىء الا اللهم العناد والمكابرة اضم صوتي الى جانب الاخ العزيز "ابو الفضل"اعزه الله بشان تغيير عنوان المقالة القيّمة اعلاه وبالله التوفيق |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
[rainbow]أحسنت أخي ( الملتحق ) فلقد ذكرت المشكلة التي تعاني منها المجالس الحسينية هذه الايام مع شديد الاسف[/rainbow]
|
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
أحسنت أخي الملتحق والمبدع بكلماتك الصادقة
للأسف أخي فأنه يبدوا أن البعض أو أغلب خطباء المنبر الحسيني لا يريدون التخلص من الطرح الكلاسيكي الذي مرت عليه السنين الطويلة ولا نعرف سبب أبتعادهم عن آراء وأفكار المراجع الناطقين والمفكرين بالقضية الحسينية وأما الذين أبتعدوا عن نهج وفكر المولى المقدس فيبدوا أنهم باتوا يبحثون عن ما يقرب الناس اليهم وان كان على حساب القضية الحسينية ومثاليتها الخالدة وفقك الله اخي لكل خير |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
شكر وتقدير وأحترام للاخوة الاعزاءالذين قاموا بالمرور(خادم البضعة_الطالب_ابو محمد)
اما الاخ العزيز(خادم البضعة)فهل ترى العنوان الحالي لاينطبق او غير دقيق مع نص المقال فأرجوا التوضيح رجاء"أكيدا لكم مني جميعا" أفضل وأجمل تحية وأخلص دعاء |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
وفقك الله اخي على هذا الطرح الجميل لكل خير والالتفاتات الجميلة
|
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله خير على ما طرحت وعظم الله لك الاجر بشهادة ابي الاحرار |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
[gdwl]احسنت اخي الملتحق التفاتة في غاية الاهمية اذ ان ما نراه ما لا يحمد عقباه من الاخوة الخطباء قد يكون خطرا على المجتمع من تشويه الثورة الحسيينية وعدم ذكر الابعد التي تحتويها هذه الثورة الالهية[/gdwl]
|
رد: مفهوم الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
الاخوة الاعزاء (يارحمة الباري_ابو احمد_المقاتل)شكرا" جزيلا" لمروركم وشكرا"جزيلا" لتعليقكم
لكم مني جميعا" أفضل تحية وأخلص دعاء |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بارك الله فيك على الموضوع القيم والطرح الشيق اسال الله لك دوام التوفيق |
رد: الثورة الحسينية بين المقبول واللامقبول
بارك الله فيك
|
All times are GMT +3. The time now is 09:50 PM. |
Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025