منتدى جامع الائمة الثقافي

منتدى جامع الائمة الثقافي (http://www.jam3aama.com/forum/index.php)
-   منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) (http://www.jam3aama.com/forum/forumdisplay.php?f=31)
-   -   من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب ) (http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=6133)

ابو محمد 17-09-2011 10:49 AM

من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
في ذكرى أستشهاد المولى المقدس أنقل لكم أخواني الأحبة هذه المواعظ من كلامه الشريف راجيا الله أن يتقبل منكم ومنا صالح الأعمال
وأن يكتبنا من الثابتين على نهج الحوزة الناطقة بالحق والناشرين لعلوم مولانا الصدر المقدس

تساءلنا في أول هذا البحث: ما هو الكذب وأجبنا عليه. والآن لنا أن نتساءل: ما هو الكذب المحرم أو ما الذي يكون موضوعاً لحرمة الكذب؟ هل هو كل الأقسام السابقة التي عرفناها له أو بعضها دون بعض؟
لا شك انه بكل أقسامه مرجوح ورديء أخلاقياً، إلا أن حرمته الشرعية، تتوقف على ان يكون الإطلاق اللغوي عليه حقيقة لا مجازاً، وان يكون الفهم له عرفياً لا دقيقاً معمقاً، مضافاً إلى كونه مما لم يستثن من أدلة التحريم.
ومعه فما اندرج من أقسامه تحت الحرمة، فهو المطلوب. وإلا كان حكمه الشرعي مندرجاً تحت الكراهة لا محالة.
وقد عرفنا فيما سبق ان بعض استعمالات الكذب يمكن ان تكون مجازية، ومثلنا بقوله تعالى: ( ) حيث نسبت عدم الكذب إليها من دون وجود[لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ] دلالة، والكذب متوقف على وجود الدلالة كما عرفنا، بأي مستوى من مستوياتها، فاستعماله بدون الدلالة مجاز.
والمجاز صحيح في اللغة، إلا انه لا يندرج تحت الحكم الشرعي بالحرمة، بل لابد من توخي الفرد الحقيقي للكذب موضوعاً لها. ولا يبعد ان تكون كل الأقسام الأخرى التي عرفناها للكذب حقيقة لغة.
ولكن ليس هذا فقط، بل لابد ان يكون الفهم العرفي موافقاً على مصداقيته وانطباقه كما اشرنا، فلو كان شيء ما كذباً حقيقة وليس كذباً عرفاً لم يندرج في الحرمة، بصفته كذباً. وان كان قد يكون مندرجاً في الحرمة بأسباب أخرى، اعني صفته فسقاً أو كفراً أو غير ذلك، وسيأتي إيضاحه.
وأوضح ما يخرج أو يتم استثناؤه بذلك أمور:
الأمر الأول: المفارقة بين الفعل وأمر آخر كالاعتقاد أو الهدف. فإننا قلنا وأوضحنا انه من أقسام الكذب. إلا انه ليس منها عرفاً فلا يكون موضوعاً للحرمة من هذه الجهة.
واعني بالفعل السلوك الحياتي الاعتيادي، لا الفعل الذي يكون له دلالة لغوية كالإشارة. فانه مما يصدق عليه الكذب حقيقة وعرفاً فيكون محرماً جزماً.
الأمر الثاني: خلف الوعد، كما لو قلت: سأفعل كذا ولم تفعل. فانه لا يكون كذباً عرفاً. وأوضح تقريب لذلك هو ان مثل هذا القول يمكنك بالاختيار ان تصدقه وان تكذبه. أي ان تجعله صادقاً بتنفيذك إياه، أو تجعله كاذباً بتركك له. ومثل هذا الملاك لا يعتبر عرفاً ملاكاً كافياً للكذب.
وهذا غير الإخبار عن المستقبل، كما لو قلت: سيحدث كذا، ولم يحدث. فان هذا هو التنبؤ، وهو قابل للاتصاف بالكذب.
وقد أفتى الفقهاء جميعاً بعدم حرمة خلف الوعد، وان قالوا بكراهته الشديدة. ما لم تحدث مصالح أخرى تقتضي حرمته. كأدائه إلى كبيرة من الكبائر أو بعض المفاسد الاجتماعية.
الأمر الثالث: المفارقة بين القول إِنَّكَ لَرَسُولُ]أو الاعتقاد مع كونه موافقاً مع الواقع كقوله المنافقين: ( ) فانه ليس كذباً، من حيث المطابقة مع الواقع، فلا يكون حراماً ولا[اللَّهِ موجباً لاستحقاق العقاب. وإنما يعاقبون من اجل نفاقهم وعدم اعتقادهم بصدق رسول الإسلام صلى الله عليه وآله.
نعم، يمكن ان يكون المعتقد عالماً بنفسه كاذباً. كما لو كان يعتقد بحدوث شيء وينفيه، في حين انه لم يحدث فيكون قوله صادقاً كقول المنافقين في الآية الكريمة. لمطابقته للواقع، ولكنه عالم بكذبه. فيكون عمله (تجريّاً) اصطلاحاً يعني: ان يعمل الفرد شيئاً علم بحرمته وليس بمحرم. والتجري، وان لم يكن محرماً واقعاً، إلا انه مستحق للعقوبة على أي حال.
وأما لو حصل عكس ذلك، كما لو كان الفرد يعتقد بحصول الشيء واخبر عن حصوله، كما يعتقد، ولم يكن حاصلا.
فهذا كذب حقيقة وعرفاً، لعدم مطابقته مع الواقع. ولكن الفرد لا يعاقب عليه. لكونه معذوراً عنه، لان العلم (حجة) شرعية، كافية في إثبات صدقه. فقد كان يرى كونه صادقاً بحجة شرعية، وهذا يكفي في درء العقاب عنه.
الأمر الرابع: مما يخرج عن موضوع الكذب: الكذب بالأمور أو بالأساليب الإنشائية. كما سبق ان اشرنا، وقد مثلنا له: بقوله اعنّي الدال على انه ضعيف. أو اعطني الدال على انه فقير، وهكذا. فان مثل هذه الدلالات الالتزامية ليست كذباً عرفاً وان كانت كذباً حقيقة. فلا تدخل في موضوع الحرمة.
ولكنني لا أقول: إن الكذب بالدلالة الالتزامية كله جائز. بل ان الكذب بالدلالة الالتزامية للجملة الخبرية حرام. وخاصة إذا كانت دلالتها المطابقية كذباً أيضا، فيحسب له كذبان لا محالة: أحدهما مطابقي والآخر التزامي.
فهذا هو أهم ما يخرج عن موضوع حرمة الكذب، وأما المستثنيات منها فهذا ما يحتاج إلى عنوان مستقل آت.

ونسألكم الدعاء


الصادقي 17-09-2011 11:14 AM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
احسنت اخي ابو محمد على ذكر مواعظ المولى المقدس
السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر وان يوفقنا الله على البقاء على نهجه الطاهر

بحق محمد وال محمد



ابو علي 17-09-2011 05:38 PM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
عن أحمد بن محمد بن خالد، عن إسماعيل بن مهران، عن سيف بن عميرة، عمن حدثه عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: كان
علي بن الحسين صلوات الله عليهما يقول لولده: اتقوا الكذب الصغير منه والكبير في
كل جد وهزل فإن الرجل إذا كذب في الصغير اجترى على الكبير أما علمتم ان
رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: ما يزال العبد يصدق حتى يكتبه الله صديقا وما يزال العبد
يكذب حتى يكتبه الله كذابا
بارك الله فيك على نشر مواعظ السيد الشهيد

يا رحمة الباري 17-09-2011 05:49 PM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
احسنت اخي ابو محمد على هذه الموعضه وفقك الله لمزين من الأبداع

الطالب 17-09-2011 06:00 PM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
وفقك الله اخي ابو محمد على ذكر مواعظ السيد الشهيد الصدر (قده) ونسال الله ان يجنبنا الكذب بكل انواعه بحق محمد وآل محمد

المقاتل 18-09-2011 05:42 PM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
جعلنا الله واياكم من الصادقين
موفق اخي ابو محمد

أبو الفضل 18-09-2011 07:34 PM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
احسنت اخي ابو محمد على ذكر مواعظ المولى المقدس

السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر
ونسأل الله ان يوفقنا الله على البقاء على نهجه الطاهر القويم
بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
ولا تنسانا من بركة الدعاء

ابو كوثر 18-09-2011 09:32 PM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
بوركت أخي على نشر مواعظ المولى المقدس

كتبك الله من الناشرين لعلوم الحق وأهله

الراجي رحمة الباري 19-09-2011 12:21 AM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
عَنْ مُعَمَّرِ بْنِ خَلَّادٍ ، عَنْ الإمام علي بن موسى الرِّضَا ( عليه السَّلام ) ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) : يَكُونُ الْمُؤْمِنُ جَبَاناً ؟
قَالَ : " نَعَمْ " .
قِيلَ : وَ يَكُونُ بَخِيلًا ؟
قَالَ : " نَعَمْ " .
قِيلَ : وَ يَكُونُ كَذَّاباً ؟
قَالَ : " لَا " [1] .
[1] وسائل الشيعة : 12 / 245 ، حديث رقم ( 16214 ) .
من هنا وغيره من الاحاديث نعرف ان الكذب والعياذ بالله يخرج المرء من دائرة الايمان
الاخ الغالي ابو محمد بارك الله فيك على التذكير والنشر لفكر السيد الشهيد محمد الصدر ( قدس )


المريد 19-09-2011 11:32 AM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
[align=center]قال تعالى:
{وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ }العنكبوت3
كان المولى الحبيب لا يدعو الى شيء حسن الا وهو فاعله ولا ينهى عن آخر الا وهو أول المنتهين عنه ولقد كانت دعوته سلام الله عليه لأصلاح المجتمع
مملوءة صدقاً و نابعة من القلب لذا دخلت الى القلب مباشرة فكان مصداقاً عالياً لما يقول و يأمر لأنه قائداً الهياً .. ولقد صدق بعهده مع الله فرفعه الله
وكما قال تعالى :
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }الأحزاب23
نعم صدق ما عاهد الله عليه ... فسلام عليه يوم ولد و يوم استشهد و يوم يبعث حياً .. شفيعاً لمحبيه و مقلديه
إن شاء الله تعالى .
بارك الله فيك يا أبا محمد على هذه التذكرة و الشذرات العطرة لمولى المحبين محمد الصادقين .. صدر الثائرين المقدس

[/align]

الصدر ممهدا 06-07-2013 11:33 AM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
احسنتم ثبتكم الله على نهج الشهيد العارف

الاقل 29-01-2016 07:35 AM

رد: من مواعظ المولى المقدس محمد محمد صادق الصدر قدس سره ( الكذب )
 
بارك الله فيك


All times are GMT +3. The time now is 06:18 PM.

Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025