منتدى جامع الائمة الثقافي

منتدى جامع الائمة الثقافي (http://www.jam3aama.com/forum/index.php)
-   منبر تفسير القرآن ألكريم وبحوثه (http://www.jam3aama.com/forum/forumdisplay.php?f=23)
-   -   "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ" (http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=23714)

سعيد حبيب حسن 05-02-2016 10:37 AM

"إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
بسم الله الرحمن الرحيم
خسران الدنيا و الآخرة
إنَّ إهمال النّاس (بالأخص المسلمين منهم) للقرآن الحكيم يعني الخسران في حياتي الدنيا و الآخرة.
إنّ التخبط و الصراعات و الحروب بين الجماعات و الطوائف و البلدان و التحالفات في الأمة الإسلامية بوجه خاص، و في البشرية بوجه عام، يدل على الفشل الفاضح للبشرية في تدبير أمورها بحكمة و حاجتها الملحة إلى الهداية و التوفيق الرباني لتخليصها من محنتها التي قد وقعت فيها و ذلك نتيجة لتجاهلها لرسالة الله تعالى إليها في كتابه العزيز الذي قد أنذرهم بأنَّ عاقبة التقصير في إتباع كتابه العزيز هي الخسران في حياتي الدنيا و الآخرة:
سورة الأعراف (7): 1 – 10
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
المص (1) كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (3) وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ (4) فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلَّا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (5) فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (6) فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ (7) وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (8) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَظْلِمُونَ (9) وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (10)
إنَّ آيات غيرها في القرآن العزيز تؤكد هذا المعنى و تفيد بأنَّ الإنسان، في غياب هداية كتاب الله تعالى يعيش أعمى القلب في الحياة الدنيا و يحشر أعمى القلب و البصر يوم الحساب و يكون مصيره النسيان:
1- سورة الرعد (13): 19
أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
2- سورة الإسراء (17): 71-72
يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً
وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً
3- سورة طه (20): 123-127
قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى
وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى
قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا
قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى
وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى
لعل أن يكون في ذلك تذكير و تنبيه لعلماء الأمة الإسلامية بوجه خاص و لعامة النّاس بوجه عام للعودة إلى كتاب الله العزيز و إعطائه مقامه الذي هو أهله و ذلك قبل أن تخرج الأمور من أيدينا و لا ينفعنا القول: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ".
الصلاة و السلام على سيد المرسلين محمد و آله الطاهرين.
د سعيد حبيب حسن اليوسف
5/2/2016م

الراضي 05-02-2016 11:35 AM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اللهم صَل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وأَلْعَن عدوهم
احسنت اخي الكريم على طرحك للموضوع
ان الموضوع في غاية الأهمية ولكن هناك أمرٌ مهم وهو مرادف للقران الكريم
هو الاتباع الحقيقي للقيادة الحقة لان القيادة الإلهية هي التي تعرف كيف تتعامل مع آيات الله من منطلق الحديث النبوي الشريف
(اني تارك فيكم الثقلين ...) فعلينا ان نتبع القائد الالهي حتى لا نكون ظالمين لانفسنا ولغيرنا .
وأشكرك مرةٌ اخرى على طرحك الموضوع القيم

الاستاذ 05-02-2016 01:58 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
(يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) وهنا الهجران ليس فقط بترك قرائته وانما بترك الالتزام بما جاء فيه
جزاك الله تعالى خيرا

خادم القائد 05-02-2016 02:10 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
موفقين لكل خير

صباح العراقي 05-02-2016 03:08 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
احسنت على الموضوع والطرح القيم

سعيد حبيب حسن 05-02-2016 03:12 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
نشكرك يا أخي الكريم، الراضي حفظكم الله، للقراءة و التعليق
إنَّ ولاية أئمة الحق هي من ضمن إتّباع كتاب الله تعالى و ليس بخارج عنه، و كما هو واضح من الآيات الحكيمة إنَّ إتباع كتاب الله تعالى هو المقدمة اللازمة للتوفق في معرفة و إتباع أولياء الله تعالى بدلاً من السقوط في ولاية أولياء من دون كتابه. وفقن الله و إياكم لهداية كتابه و ولاية أوليائه بالحق، و الله ولي التوفيق.

سعيد حبيب حسن 05-02-2016 03:18 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
أحسنتم لقراءة الموضوع و متابعته
وفقكم الله و جزاكم خيرا

الاقل 05-02-2016 03:22 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
بارك الله فيك

الناطق 05-02-2016 06:13 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت على الجهد المميز
جعله الله في ميزان اعمالك

ابو ذو الفقار 05-02-2016 10:16 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
أحسنت أخي العزيز وفقك الله لمراضيه

الحاج 05-02-2016 10:41 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
موفق حضرت الدكتور العزيز لهذه القراءة المميزة

طالب الثبات 06-02-2016 07:47 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
احسنت على الموضوع والطرح القيم

خادم العسكريين 06-02-2016 10:46 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اللهم صَل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وأَلْعَن عدوهم
احسنت اخي الغالي


المدرس 07-02-2016 12:10 AM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
احسنت على الموضوع والطرح

سعيد حبيب حسن 07-02-2016 04:28 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاستاذ (المشاركة 185313)
(يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) وهنا الهجران ليس فقط بترك قرائته وانما بترك الالتزام بما جاء فيه
جزاك الله تعالى خيرا

أحسنت أخي العزيز وفقكم الله و جزاكم خيرا ببركة نبينا محمد و آلة الطاهرين.

سعيد حبيب حسن 07-02-2016 04:31 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صباح العراقي (المشاركة 185323)
احسنت على الموضوع والطرح القيم

أحسنت للقراءة و الرد الجميل.

سعيد حبيب حسن 07-02-2016 04:36 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاقل (المشاركة 185326)
بارك الله فيك

أحسنت أخي الكريم، الله يبارك فيك و يرعاك.

سعيد حبيب حسن 07-02-2016 04:40 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناطق (المشاركة 185328)
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت على الجهد المميز
جعله الله في ميزان اعمالك

أحسنتم، وفقكم الله لسعادة الدنيا و الآخرة.

أبو الفضل 07-02-2016 04:40 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اللهم لاتجعلنا من الخاسرين والمبعديت عن رحمتك
شكرا لك لموضوعك الجميل ، اتمنى لك التوفيق والسداد وان نرى جديدك المفيد
تحياتي لك د سعيد حبيب حسن اليوسف

سعيد حبيب حسن 10-02-2016 04:54 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ذو الفقار (المشاركة 185359)
أحسنت أخي العزيز وفقك الله لمراضيه

أحسن الله لكم أخي الكريم أبا ذوالفقار و وفقكم لما فيه خير الدنيا و الآخرة.

سعيد حبيب حسن 12-02-2016 09:14 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحاج (المشاركة 185365)
موفق حضرت الدكتور العزيز لهذه القراءة المميزة

حفظكم الله و وفقكم لهدايته و ولايته أخي الكريم للقرءة وللإفادة.

سعيد حبيب حسن 12-02-2016 09:17 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم العسكريين (المشاركة 185445)
اللهم صَل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وأَلْعَن عدوهم
احسنت اخي الغالي


أحسنت أخي العزيز وفقكم الله و جزاكم خيرا.

سعيد حبيب حسن 13-02-2016 09:21 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراضي (المشاركة 185290)
اللهم صَل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وأَلْعَن عدوهم
احسنت اخي الكريم على طرحك للموضوع
ان الموضوع في غاية الأهمية ولكن هناك أمرٌ مهم وهو مرادف للقران الكريم
هو الاتباع الحقيقي للقيادة الحقة لان القيادة الإلهية هي التي تعرف كيف تتعامل مع آيات الله من منطلق الحديث النبوي الشريف
(اني تارك فيكم الثقلين ...) فعلينا ان نتبع القائد الالهي حتى لا نكون ظالمين لانفسنا ولغيرنا .
وأشكرك مرةٌ اخرى على طرحك الموضوع القيم


أشكركم يا أخي الكريم، الراضي حفظكم الله و أرضاكم، للقراءة و التعليق
إنَّ ولاية أئمة الحق هي من ضمن إتّباع كتاب الله تعالى و ليس بخارج عنه، و كما هو واضح من الآيات الحكيمة إنَّ إتباع كتاب الله تعالى هو المقدمة اللازمة للتوفق في معرفة و إتباع أولياء الله تعالى بدلاً من السقوط في ولاية أولياء من دون كتابه.
إنّ هناك أحاديث نبوية، عند كل من السنة الشيعة ، تفيد بأن مرجع الأُمة الأساسي بعد الإنتهاء من تبليغ الرسول لرسالته و ظهور الفتن هو القرآن الحكيم:
1- الكتاب: الأربعون الودعانية – مخطوط
المؤلف: محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد بن صالح بن سليمان بن ودعان الموصلي، أبو نصر (المتوفى: 494هـ)
"الحديث الخامس
حدثنا أبو الحسن علي بن محمد المؤدب رحمه الله قال: حدثنا علي بن الطيب قال: حدثنا أبو موسى (ق 8) جعفر بن أدهم بن الهادي قال: حدثنا احمد بن سلام بن عم صالح الدقاق قال: حدثنا أحمد بن منيع قال: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سعيد الخدري قال: قال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في خطبته: (إنه لا خير في العيش إلا لعالم ناطق أو مستمع واع أيها الناس إنكم في زمان هدنة وإن السير بكم سريع وقد رأيتم الليل والنهار كيف يبليان كل حديد , ويقربان كل بعيد , ويأتيان بكب موعود فقال: له المقداد بن الأسود: يا نبي الله وما الهدنة قال: دار بلاء وانقطاع فإذا التبست عليكم الأمور كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن فإنه شافع مشفع وشاهد مصدق فمن جعله إماماً قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار , وهو أوضح دليل إلى خير سبيل من قال به صدق (ق 9) ومن عمل به أجر ومن حكم به عدل."
2- أخرجه الطبراني عن عبد الله بن مسعود:
"فإذا التبست عليكم الأمور فعليكم بالقرآن، فهو شافعُ مشفع، وشاهدٌ مصدق، فمن جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، هو أوضح دليل إلى خير سبيل، من قال به صدق، ومن عمل به أُجر، ومن حكم به عدل، فضل كلام الله على كلام خلقه كفضل الله على خلقه."
3- الصفحة الرئيسية » الحديث » سنن الدارمي » المقدمة » باب من لم ير كتابة الحديث:
" 476 أخبرنا الوليد بن هشام حدثنا الحارث بن يزيد الحمصي عن عمرو بن قيس قال وفدت مع أبي إلى يزيد بن معاوية بحوارين حين توفي معاوية نعزيه ونهنيه بالخلافة فإذا رجل في مسجدها يقول ألا إن من أشراط الساعة أن ترفع الأشرار وتوضع الأخيار ألا إن من أشراط الساعة أن يظهر القول ويخزن العمل ألا إن من أشراط الساعة أن تتلى المثناة فلا يوجد من يغيرها قيل له وما المثناة قال ما استكتب من كتاب غير القرآن فعليكم بالقرآن فبه هديتم وبه تجزون وعنه تسألون فلم أدر من الرجل فحدثت بذا الحديث بعد ذلك بحمص فقال لي رجل من القوم أو ما تعرفه قلت لا قال ذلك عبد الله بن عمرو"
4- نام کتاب : الميزان في تفسير القرآن نویسنده : العلامةالطباطبائي جلد : 3 صفحه : 72
"أقول ورواه العياشي في تفسيره إلى قوله فليجل جال
وفي الكافي وتفسير العياشي أيضا عن الصادق عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
القرآن هدى من الضلالة وتبيان من العمى - واستقالة من العثرة ونور من الظلمة - وضياء من الاحداث وعصمة من الهلكة ورشد من الغواية وبيان من الفتن - وبلاغ من الدنيا إلى الآخرة وفيه كمال دينكم وما عدل أحد من القرآن إلا إلى النار"
5- الكافي - الشيخ الكليني - ج ٢ - الصفحة ٥٩٩
"فإذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن فإنه شافع مشفع وماحل مصدق (1) ومن جعله أمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار وهو الدليل يدل على خير سبيل"
" (1)شافع مشفع أي مقبول الشفاعة. ويقال: محل به إذا سعى به إلى السلطان وهو ماحل و محول وفى الدعاء " فلا تجعله ماحلا مصدقا " ولعله من هنا قيل في معناه: يمحل بصاحبه أي يسعى به إذا لم يتبع ما فيه إلى الله تعالى."
6- مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج ٨ - الصفحة ٤٤٨
"تفسير العياشي: عن جعفر بن محمد الصادق، عن أبيه، عن آبائه صلوات الله عليهم قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أيها الناس إنكم في زمان هدنة، وأنتم على ظهر السفر والسير بكم سريع. فقد رأيتم الليل والنهار والشمس والقمر يبليان كل جديد ويقربان كل بعيد، ويأتيان بكل موعود، فأعدوا الجهاز لبعد المفاز.
فقام المقداد فقال: يا رسول الله ما دار الهدنة؟ قال: دار بلاء وانقطاع، فإذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم، فعليكم بالقرآن، فإنه شافع مشفع وما حل مصدق، من جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، وهو الدليل يدل على خير سبيل، وهو كتاب فيه تفصيل، وبيان وتحصيل، وهو الفصل ليس بالهزل، وله ظهر وبطن، فظاهره حكمة، وباطنه علم. ظاهره أنيق، وباطنه عميق، له نجوم، وعلى نجومه نجوم، لا تحصى عجائبه، ولا تبلى غرائبه، فيه"
7- مستدرك الوسائل ج4 ص239 باب2 ح4595
"ذكر رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم ) الفتنة يوماً فقلنا: "يا رسول الله كيف الخلاص منها؟" فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): "بكتاب الله، فيه نبأ من كان قبلكم، ونبأ من كان بعدكم، وحكم ما كان بينكم، وهو الفصل وليس بالهزل، ما تركه جبار إلاّ قصم الله ظهره، ومن طلب الهداية بغير القرآن ضل، وهو الحبل المتين والذكر الحكيم والصراط المستقيم، وهو الذي لا تلبس على الألسن، ولا يخلق من كثرة القراءة، ولا تشبع منه العلماء، ولا تنقضي عجائبه."
وفقن الله و إياكم لهداية كتابه و ولاية أوليائه بالحق، و الله ولي التوفيق.
ملاحظة: لقد مسحت الروابط الخاصة بالمراجع تلبية لطلب الإدارة.

الاخوة 13-02-2016 09:22 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
موضوع قيم ...........وفقك الله لمراضيه

سعيد حبيب حسن 17-02-2016 09:56 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفضل (المشاركة 185529)
اللهم لاتجعلنا من الخاسرين والمبعديت عن رحمتك
شكرا لك لموضوعك الجميل ، اتمنى لك التوفيق والسداد وان نرى جديدك المفيد
تحياتي لك د سعيد حبيب حسن اليوسف

إله آمين، ببركة نبي الرحمة محمد و آله الطاهرين.
شكر الله سعيكم لهذا العمل الممتاز في خدمة الإسلام و المسلمين و حيّاكم و وفقكم لخير الدنيا و الآخرة أخي العزيز.
سأعمل على طرح أبحاث قرآنية قريباً إنشاء الله تعالى و لا تنسونا من الدعاء بأذن الله تعالى. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

سعيد حبيب حسن 20-02-2016 04:40 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاخوة (المشاركة 186527)
موضوع قيم ...........وفقك الله لمراضيه

نشكركم للقراءة و الإفادة و نود منكم التوجيه و الإرشاد أخي الكريم و وفقكم الله لما يحب و يرضى ببركة النبي محمد و عترته الطاهرة.

سعيد حبيب حسن 20-02-2016 04:54 PM

رد: "إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ"
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاستاذ (المشاركة 185313)
(يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) وهنا الهجران ليس فقط بترك قرائته وانما بترك الالتزام بما جاء فيه
جزاك الله تعالى خيرا

أحسنت أخي العزيز، لقد صدقت و أصبت. كم هو مؤلم اليوم حال أُمَّة سيد المرسلين لهجرانهم كتاب رب العالمين.


All times are GMT +3. The time now is 04:02 PM.

Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025