![]() |
رفع شبهة وسوسة الشيطان لآدم عليه السلام
دفع الشبهات عن الأنبياء الحلقة الثانية معنى وسوسة الشيطان لآدم عليه السلام حقيقة هذا السؤال ترجع الى أن ظاهر الآيات الماضية هو تأثير الشيطان في نفس آدم بالوسوسة قال تعالى (فوسوس لهما الشيطان ) وقال تعالى ( فوسوس اليه الشيطان) . وعندئذ يتسائل هل تطرق الوسوسة الى آدم من جانب الشيطان وكيف تجتمع مع ما قاله الله سبحانه من عدم تسلط الشيطان على عباد الله المخلصين اذ قال سبحانه (ان عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من أتبعك من الغاوين ) وقال سبحانه على قول ابليس (قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين الا عبادك منهم المخلصين) والجواب على ذلك ان المراد من (المخلصين ) هم الذين أجتباهم الله سبحانه وتعالى من بين خلقه قال تعالى الى ثلة من الأنبياء (اولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذريته ابراهيم واسرائيل وممن هدينا وأجتبينا ) وقال سبحانه ال طائفة من الأنبياء (ومن آبائهم وذرياتهم وأخوانهم وأجتبيناهم وهديناهم الى صراط مستقيم ) فأذا كان المخلصون هم الذين أجتباهم الله بنوع من الأجتباء لم يكن آدم عليه السلام يوم خالف النهي من المجتبين وأنما أجتباه الله سبحانه بعد ذلك قال تعالى ( وعصى آدم ربه فغوى ثم أجتباه ربه فتاب عليه وهدى) وعلى ذلك فوسوسة الشيطان لآدم لا تنافي ما ذكره سبحانه في حق المجتبين أضف الى ذلك أن وسوسة الشيطان في صدور الناس أنما هي بصورة النفوذ الى قلوبهم والسلطان عليهم بنحو يؤثر فيهم وأن كان لا يسلب عنهم الأختيار والحرية ويؤيد كون الوسوسة بصورة النفوذ الأتيان بلفظ (في) في قوله (يوسوس في صدور الناس) وأما وسوسة الشيطان الى آدم فلم تكن بصورة النفوذ والتسلط بشهادة تعدديته بلفظ (لهما) أو (اليه) ةهذا التفاوت في التعبير يفيد الفرق بين الوسوستين وان أحدهما على نحو الدخول والولوج في الصدور والأخرى بنحو التقرب والمشارفة ثالثا : ما يراد من قوله تعالى (فأزلهما الشيطان ) وأما قوله سبحانه (فأزلهما الشيطان عنهما) وقوله تعالى (فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سؤاتهما ) فلا يدلان على كون العمل الصادر منهما عصيانا بالمعنى المصطلح وأما التعبير الوارد في الآية فهو لأجل أن عمل آدم لم يكن مقرونا بالمصلحة بل كان مقرونا بالشقاء والبعد عن الحياة السعيدة فكل من أفتقد هذه البركات والمصالح يصدق عليه أنه (زل) أو (أن الشيطان أنزلهما عن مكانتهما بغرور ) |
أحسنت أخي على هذا الموضوع المفيد
ونسأل الله أن يبعد عنا شر النفس الأمارة بالسوء ونعوذ بالله{مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ }الناس4 |
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
|
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام النبي الطاهر آدم عليه السلام احسنت اخي ابو صقيل وجعلك الله تعالى من الذين يدافعون عن انبياء الله |
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم ابو صقيل مشكور على هذه الموضوع القيم ونسأل الله بحق أنبياء الله الكرام ان توفق في دفع الشبهات عن الأنبياء (عليهم السلام) |
رد: دفع الشبهات عن الأنبياء (الحلقة الثانية)
احسنت اخي في دفاعك عن نبي الله ادم
جعلنا الله واياكم من المدافعين عن المدافع الاعظم عنهم الامام الحجة عليه السلام |
رد: دفع الشبهات عن الأنبياء (الحلقة الثانية)
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي ابو صقيل على هذا الموضوع الجميل جعلك الله من المدافعين عن الانبياء والائمه المعصومين مؤفق لك مني اجمل تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه |
رد: رفع شبهة وسوسة الشيطان لآدم عليه السلام
بارك الله فيك عزيزي
واتمنى الاشارة الى المصدر وجعل عنوان لكل موضوع يختلف عن الاخر وعدم نشرها بعنوان واحد ليتسنى للقارئ التفريق تحياتي عزيزي ابو صقيل |
رد: رفع شبهة وسوسة الشيطان لآدم عليه السلام
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
موفقين لكل خير ان شاء الله |
رد: رفع شبهة وسوسة الشيطان لآدم عليه السلام
أحسنت أخي على هذا الموضوع المفيد
ونسأل الله أن يبعد عنا شر النفس الأمارة بالسوء ونعوذ بالله{مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ }الناس4 |
All times are GMT +3. The time now is 11:45 PM. |
Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025