![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر علي ولي الله المواضيع التي تخص امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
الامام علي(ع)هوالصراط المستقيم. الصراط المستقيم هو الطريق الذي لابد من سلوكه للوصول الى رضوان الله تعالى. حيث صرحت بذلك كثير من الايات قال تعالى{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }يونس25. وقال في حق نبيه { وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الشورى52 حيث نلاحظ في الايتين السابقتين ان عبارة الصراط المستقيم جاءت نكرة من ناحية دلائله بمعنى ما هي خصائص ذلك الصراط حتى نتبعه؟ وجوابه: ان جميع ما انزل الله من احكام تحتاج الى تطبيق لكي تكون واضحة المعالم امام الناس فالقران قال اقيموا الصلاة فلابد من اقامة الصلاة امام الناس بشروطها اي نقلها من الناحية النظرية الى الناحية العملية وهكذا الصراط المستقيم فلابد من وجود أُناس يؤدون هذه الوظيفة الالهية الخطرة فجاء القران صادعا باصحاب هذا الصراط واهله بل ونفسه الصراط هم حيث قال تعالى(اهدنا الصراط المستقيم صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ }الفاتحة7 اي ان هذا الصراط يعرف بأهله وبأناس يمتازون بخصيصتين. 1- انهم غير المغضوب عليهم: اي ان من اقترف ذنبا ولو بسيطا فقد وقع في دائرة الغضب الالهي وليس الغضب هنا بمعنى العذاب الالهي بل قد يكون توبيخاَ الهيّاَ لمخالفة ذلك الامر اذن فيستحيل ان يكون من عمل ذلك من اصحاب الصراط بل يجب ان يكون منزه عن كل ذنب وينطق عليه قوله تعالى (رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }المائدة119.حتى يستحق هذه المرتبة العظيمة . 2-انهم ليسوا من الضالين:الضال هوالتائه عن الطريق او الهالك كما يعبر اللغويون اي يجب ان يكون اهله(الصراط) ممن احاطوا بجميع احكام الله واحاطت بهم ولاينسون ولايتبعون الهوى وكل مسوغ يؤدي الى الضلال فهم يرون الله في لحظة ومن خالف ذلك لحظة من عمره فهو ظال بطبيعة الحال ولايكون من اهل ذلك الصراط. وقفه: ان هذا الصراط (المستقيم) المتمثل بأحكام الله يحتاج الى اناس يطبقونه من الناحية العملية كما قلنا سابقا فلابد من باب الحكمة الالهية من ان تكون هذه الاحكام : 1- على قدر هؤلاء الناس(طبعا الذين لهم الصفات التي ذكرت سابقا من عدم الضلال و غير مغضوب عليهم) فيستحيل ان يكلف الله(جل قدسه) وهو الحكيم بأحكام تفوق من خصهم لتطبيقها وبيانها على خلقه اي بمعنى من المعاني جاءت هذه الاحكام (الصراط المستقيم)مؤيدة لهؤلاء الناس اي لأجلهم فيصبح من يحبهم ويحب صراط النجاة(المستقيم)ومن يبغضهم يبغض ذلك الصراط (والعياذ بالله). 2-ان يكون هؤلاء الاناس لهم قابليات تفوق بقية الخلق حيث قال تعالى: {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً }المزمل5وهو كما يعبر المفسرون(القران) اي احكام الله فيحتاج من يطبقها الى قابليات خاصة وليس كل من هب ودب, 3- سوف يكونون هؤلاءالناس مصدر الفيوضات الالهية لسائر الخلق و باب من الرحمة والمغفرة الربانية وهناك احاديث بهذا الخصوص.روي عن الرسول (صلى الله عليه واله): (اهل بيتي امان لاهل الارض كما النجوم امان لأهل السماء) وكذلك عن رسول الله (ص): (يا عمار لو سار الناس بوادي وعلي بوادي فاتبع علي(ع) ). وعن ابن عباس في قوله تعالى( اهدنا الصراط المستقيم) قال قولوا معاشر العباد ارشدنا الى حب النبي و اهل بيته.وكذلك عن الامام الصادق(ع) هو القران و ال محمد ص.مناقب ال ابي طالب لابن شهراشوب 4- طبعا هذا الكلام الرسول(ص) منه خارج تخصص حيث انه(ص) افضل من الامام علي(ع)من جميع الجهات فماللامام علي(ع) للرسول(ص) وزيادة وحيث صرحت الاية المذكورة ان الرسول (ص) يهدي للصراط اي له خصائص ذلك الصراط بل واكثر.اما الانبياء(ع) فهم بطبيعة الحال في الصراط ويدعون للصراط بمعنى من المعاني لكن ليس هم المظهر الاعلى للصراط كما هو الرسول(ص) والامام(ع) بل هم كذلك ممن هدوا الى الصراط واجابوا له وطبقوا اوامره ونواهيه ودعوا اممهم اليه كما هو الواضححيث قال تعالى (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي*وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ*وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ*وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم) وكذلك ما جائت الايات في ابو الانبياء (ع) وثاني اولو العزم: { إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين شاكرا لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم} اذن فيتعين ان يكون نفس الرسول (الامام علي ع )هو افضل من الانبياء ع وهذا ما صرحت به الاحاديث عن الرسول ص. حصحص الحق: ان كثير من النصوص النبوية الصريحة والموثوق بها تؤكد ان الامام علي(ع) هو الصراط المستقيم الذي رسول الله (ص) يهدي اليه والله جل ذكره يدعوا اليه وقد وردت في كتب الفريقين المعتبرة : قال رسول(ص): (علي مع الحق والحق مع علي يدور الحق مع علي). [/align]فمن يدور الحق معه والحق هوعين ذلك الصراط كيف لايكون هو الصراط بل اعظم منه. وروي عنه (ص) ![]() والله اعلم . فتوضح الان لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد ان رأس هرم الصراط المستقيم هو الامام علي ابن ابي طالب(عليه السلام). والعاقبة للمتقين.والحمد لله رب العالمين
التعديل الأخير تم بواسطة الراجي رحمة الباري ; 06-11-2011 الساعة 07:01 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
فاذا اردنا ان نعرف من هم الذين انعم الله عليهم فلا بد من ان نرجع الى القران الذي يقول في سورة النساء : قال تعالى {وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً }النساء69 اذن فكل من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين هم مصاديق للصراط المستقيم اذن فاعلى مصداق هو افضلهم واكملهم اعني به رسول الله محمد صلى الله عليه واله وامير المؤمنين والزهراء فاطمة والحسن والحسين والتسعة المعصومين من ذرية الحسين صلوات الله و سلامه عليهم اجمعين لا يفوتني شكر الاخ الغالي طالب علم على هذا الموضوع القيم سائلا الباري له ولكل الاخوة دوام التوفيق
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
التعديل الأخير تم بواسطة خادم الكرار ; 08-11-2011 الساعة 12:07 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
بآل محمد عرف الصـــــــــواب وفي ابياتهم نزل الكتــــــــــاب هم الكلمات والأسماء لاحت لآدم حين عز له المتــــــــــاب وهم حجج الأله على البرايـا بهم وبحكمهم لايســــــــتراب بقية ذي العلى وفروع اصـــل بحسن بيانهم وضح الخطــاب وأنوار ترى في كل عصـــــــــر لأرشاد الورى فهم شهــــــاب ذراري احمد وبنو علــــــــــي خليفته فهم لب لبــــــــــــــاب تناهوا في نهاية كل مجـــــد فطهر خلقهم وزكوا وطابـــــــوا أذا ماعوز الطلاب علــــــــــم ولم يوجد فعندهم يصـــــــــاب محبتهم صراط مستقيــــــم ولكن في مسالكه عقــــــــاب ولاسيما ابوحسن علـــــــي له في الحرب مرتبة تهــــــاب كأن سنان ذابله ضمير فليس عن القلوب له ذهــــــــــاب وصارمه كبيعته بخم معاقدها من القوم الرقــــــــــــــــــــاب علي الدر والذهب المصفى وباقي الناس كلـــــــــهم تراب اذا لم تبرأ من اعدا علـــــي فما لك في مـــــــــحبته ثواب اذا نادت صوارمه نفوســــــا فليس لها ســــوى نعم جواب فبين سنانه والدرع سلــــم وبين البيض والبيض اصطحاب هو البكاء في المحراب ليلا هو الضحاك ان جد الضــــــراب
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |