العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المواضيع التي تخص ائمة الهدى (سيرتهم وهديهم)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2025, 07:48 AM   #1

 
الصورة الرمزية مؤمنة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2378
تـاريخ التسجيـل : Aug 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 1,160

افتراضي كيف يتلقى الائمة العلم الالهي


كيف يتلقى الائمة العلم الالهي

الائمة من آل محمد(صلى الله عليه وآله) ، ورثة النبي(صلى الله عليه وآله) في علومه ومعارفه ، وحملة سره وأهدافه ، وقد أشار رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) إلى هذه الحقيقة ، من خلال جملة من أحاديثه الشريفة :
«أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأته من بابه»( 19 ) .
«قسمت الحكمة عشرة أجزاء ، فاُعطي علي تسعة أجزاء ، والناس جزءاً واحداً ، وهو أعلم بالعشر الباقي»( 20 ) .
وهذه المعرفة الربانية المميّزة ، التي حملها الائمة من أهل البيت(عليهم السلام) يفرضها حجم المسؤولية التاريخية ، التي ينهض الائمة(عليهم السلام)بعد النبي(صلى الله عليه وآله) بها في الامة والرسالة ، وقد أشرنا إلى أبعاد هذه المهام الرسالية في بداية الحديث عن مهمة الامام(عليه السلام) .
فإذا قدر أنهم لم يحملوا ما حمله النبي(صلى الله عليه وآله) من معارف ربانية شاملة ، لا يتسنى لهم أن ينهضوا بأعباء الخلافة له(صلى الله عليه وآله) في أبعادها الحقيقية.
ومن أجل هذا وذلك ، فإن الائمة(عليهم السلام) كشفوا عن مصادر المعرفة التي اُتيحت لهم بإذن اللّه تعالى ومشيئته ، فأوضحوا أن لعلومهم مصدرين اثنين:
أ ـ الوراثة المباشرة عن النبي(صلى الله عليه وآله) ، حيث ورثوا علماً مكتوباً بإملاء رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) ، وخط علي بن أبي طالب(عليه السلام) ، فقد تحدث الامام أبو عبد اللّه الصادق(عليه السلام) ، وهو سادس أئمة أهل البيت(عليهم السلام) ، حول هذا الموضوع ، فقد أخرج الكليني(رحمه الله) بأسناده عن أبي بصير(رحمه الله) قال : «دخلت على أبي عبد اللّه(عليه السلام) فقلت له : جعلت فداك ، إني اسألك عن مسألة . ها هنا أحد يسمع كلامي ؟ قال : فرفع أبو عبد اللّه(عليه السلام) ستراً بينه وبين بيت آخر ، فأطلع فيه ثم قال : يا أبا محمد ، سلْ عمّا بدا لك . قال : قلت : جعلت فداك ، إن شيعتك يتحدثون أن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) ، علَّم علياً(عليه السلام) باباً يفتح له منه ألف باب ، قال : فقال : يا أبا محمد ، علَّم رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) علياً(عليه السلام) ألف باب ، يفتح من كل باب ألف باب . قلت : هذا واللّه العلم ، قال: فنكت ساعة في الارض ثم قال : إنه لعلم وما هو بذاك . قال : ثم قال : يا أبا محمد ، وإن عندنا الجامعة ، وما يدريهم ما الجامعة ؟ قال : قلت : جعلت فداك، وما الجامعة ؟ قال : صحيفة طولها سبعون ذراعاً بذراع رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) ، وإملائه من فلق فيه وخط علي بيمينه ، فيها كل حلال وحرام ، وكل شيء يحتاج الناس إليه حتى الارش في الخدش ، وضرب بيده إليّ فقال : تأذن لي يا أبا محمد ؟ قال : قلت : جعلت فداك ، إنما أنا لك فاصنع ما شئت ، قال : فغمزني بيده وقال : حتى أرش هذا ـ كأنه مغضب ـ قال : قلت هذا واللّه العلم»( 21 ) .
ب ـ الالهام الالهي : أما العلوم المستجدة ، فإن الائمة من أهل البيت(عليهم السلام) يلهمونها إلهاماً ، ولا نبي بعد محمد(صلى الله عليه وآله) ، وقد تحدثوا عن هذه الظاهرة مراراً ، فقال الامام السابع موسى بن جعفر الكاظم(عليه السلام) : «مبلغ علمنا على ثلاثة وجوه : ماض وغابر وحادث ، فأما الماضي فمفسر ، وأما الغابر فمزبور ، وأما الحادث فقذف في القلوب ، ونقر في الاسماع ، وهو أفضل علمنا ، ولا نبي بعد نبينا»( 22 ) .
وسئل أبو عبد اللّه جعفر بن محمد الصادق(عليه السلام) : «أخبرني عن علم عالمكم ؟ قال : قلت : إنا نتحدث أنه يقذف في قلوبكم ، وينكت في آذانكم ، قال : أو ذاك»( 23 ) .
وروى الكليني عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر(عليه السلام) قال : «سألته عن علم العالم ، فقال لي : يا جابر ، إن في الانبياء والاوصياء خمسة أرواح : روح القدس ، وروح الايمان ، وروح الحياة ، وروح القوة ، وروح الشهوة ، فبروح القدس يا جابر عرفوا ما تحت العرش إلى ما تحت الثرى ، ثم قال : يا جابر، إن هذه الاربعة أرواح يصيبها الحَدَثان ، إلاّ روح القدس ، فإنها لا تلهو ولا تلعب»( 24 ) .

_______________________________
(19) أخرجه الحاكم في مستدركه، وأخرجه السيوطي في الجامع الصغير 1:364، وأخرجه ابن المغازلي الشافعي في عدة طرق في مناقب علي بن أبي طالب(عليه السلام): 80 ـ 85.
(20) أخرجه التزمذي في صحيحه ، وأحمد بن حنبل في مسنده ، والحاكم في المستدرك.
(21) الاصول من الكافي لثقة الاسلام أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي(رض) ج 1 الطبعة الثالثة ص 239. الارش: الغرامة.
(22) نفس المصدر السابق ص 264(الغابر: الاتي والمزبور: المكتوب، القذف والنقر يعني الالهام وحديث الملك).
(23) نفس المصدر 1:264.(أو ذاك: يكون ذا ويكون ذاك).

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال بيت محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
مؤمنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 01:33 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025