العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > ألمنبر الإسلامي العام

ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2011, 11:35 PM   #1

 
الصورة الرمزية الحاج

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 149
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,294

افتراضي ((هل ذكر المعصومين في القراءن الكريم))

اكثر من مرة سألت هذا السؤال ؟ اين اسماء المعصومين في القرآن الكريم وعامة الناس يطلبون الاسم المشهور او المعروف به المعصوم (عليه السلام) في حياته او بعد مماته
في البداية وكشئ مسلم به فأن القرآن الكريم فيه تبيان كل شئ وهم (عليهم السلام) من اهم الأشياء التي خلقها الباري (جل وعلا)بل افضل المخلوقات ،بل من اجلهم خلقت الاكوان وما فيها يقول (جل وعلا)في الحديث القدسي (حديث الكساء المشهور) (يا ملائكتي ويا سكان سماواتي اني ماخلقت سماء مبنية ولاارضا مدحية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يدور ولا بحرا يجري ولا فلكا يسري الا في محبة هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء فقال جبرائيل يارب ومن تحت الكساء ؟ فقال (عز وجل) هم اهل بيت النبوة ومعدن الرسالة هم فاطمة وابوها وبعلها وبنوها ........)نرجع الى اصل الموضوع وهو عدم ذكر اسماء المعصومين (عليهم السلام) هناك عدة احتمالات حسب فهمي المتواضع ولربما هناك احتمالات اكثر واوضح واقرب الى الموضوع لم اصبها وللذي يريد الأضافة والتبيان الخيار والتوفيق
1_دائما يكون الأقرب والألذ الى العقل السليم الذي يطلب مرضاة ربه (عز وجل) هو بواطن الأمور والبحث عنها وهذا موجود كثيرا في القرآن الكريم والايات القرانية وكما نعرف لها ظاهر وباطن والامثلة كثيرة
{ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ }الرعد43 {قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ }النمل40
2_لربما وعلى سبيل الاطروحة كما يقول الشهيد المقدس (محمد الصدر)لهم اسماء في القرآن الكريم نحن لم نطلع عليها لحد الان يحتفظ بها الخالق (عز وجل) لنفسه جزاء لفنائهم في خالقهم العظيم
3_ لربما ذكر الاسماء الصريحة لهم ينافي التمحيص الالاهي لناس والوصول الى مرضاته بحيث لايبقى فضل لمعرفتهم حيث يميل القرآن الى الامور الغيبية في اكثر الاحيان لنيل الدرجات العليا والتكامل المطلوب {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }البقرة3
4_ من اعجازات القرآن ذكر الامور برموزها كما هو حال الكثير من الايات القرانية الشريفة يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ{27} ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً{28} فَادْخُلِي فِي عِبَادِي{29} وَادْخُلِي جَنَّتِي{30}
ونحن نعرف ان التفسير الباطني لهذه الاية الشريفة هية نفس الامام الحسين (عليه السلام)
5_ هناك الكثير من الحروف المقطعة في القراءن الكريم وهي الحروف التي لم يتم لحد الان معرفة اسرارها ، الذي انوه اليه هو وعلى سبيل الاطروحة كما قلنا ، اقول على فرض الاحتمال انها اسمائهم (عليهم السلام)
6_ هناك الاف الانبياء ولربما الاف الاوصياء (عليهم السلام) لم تذكر اسمائهم في القراءن الكريم كما هو معروف
7_ حسب الحكمة الالاهية وحكمة رسول الله (صل الله عليه وأله وسلم) فأن ذكر اسمائهم عن طريق الحديث القدسي اجدى واصوب للدين واهله
8_ذكر اسمائهم في فترة نزول القراءن ربما لايتقبله المجتمع الاسلامي في حينها لان اغلبهم (عليهم السلام) سيأتون في الفترات الطويلة اللاحقة بعد تلك الفترة (فترة نزول القرآن)
9_الدور المهم الذي لابد ان تتخذه الاجيال الاحقة في معرفة حقهم وانهم اولياء الله واحباءه
10_اكثار الجدالات العلمية الصحيحة حول معرفتهم بين المسلمين رغم عدم ذكرهم في القراءن الكريم
والله ولي التو فيق

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

التعديل الأخير تم بواسطة الراجي رحمة الباري ; 03-06-2011 الساعة 05:18 AM
الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 12:13 AM   #2

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 182
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,387

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

احسنت اخي الفاضل وجزيت خيرا

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
اللهم مابنا من نعمة فمنك لا اله الا انت سبحانك
ابو مجتبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 05:41 AM   #3

 
الصورة الرمزية الراجي رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 11,036

افتراضي

الاخ الغالي الحاج وفقك الله على هذا الموضوع المهم
فقد اجدت الاختيار والطرح
واود الاضافة قائلا :
1- ان القرآن الكريم وفي الاعم الاغلب لا يذكر الاسماء بل يعتمد ذكر المفهوم ويكون الاسم او قل الشخص مصداق لذلك المفهوم
ولعل هذا من اهم اسباب شمولية هذا الكتاب المقدس واستمرارية بقائه
2- ان القران اعتمد ذكر صفات المعصوم بالعصمة الواجبة وهو ابلغ في الحجة من ذكر الاسم على من انكر امامتهم
اجدد شكري الجزيل للاخ الحاج موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

الراجي رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 10:04 AM   #4

 
الصورة الرمزية الحاج

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 149
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,294

افتراضي

اشكر الأخ الراجي رحمة الباري على هاتين الملاحظتين القيمتين ............ وفقك الله

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2011, 06:52 PM   #5

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الحاج جزاك الله الف خي رعلى هذا الطرح القيم
واود الاضافة بان عدم ذكر اسماء المعصومين في القران هو من اجل الاختبار
هذا بالاضافة الى ما ذكرت وما ذكره الاخ الراجي رحمة الباري
اجدد شكري وتقديري لما طرحت هنا

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
((هل , المعصومي , القراءن , الكريم))


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:16 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025