العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الأدبي > منبر الشعر الشعبي والقصيدة الولائية

منبر الشعر الشعبي والقصيدة الولائية واحة للشعر الشعبي العراقي والعربي

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2016, 12:26 PM   #1

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,642

افتراضي كاظم منظور الكربلائي والقصيدة الولائية



نقل عقيل السليمان(من السعودية) عن " قيد الأوابد "(إحدى مجموعات الأستاذ حسين على محفوظ الخطيه) :
هو كاظم بن حسون بن عبد عون.... ينتسب إلى شمر ... ولد بكربلاء في حدود سنة 1320 للهجره... ومات أبوه وعمره نحو من سبع سنين...
إبتدأ يقول الشعر وهو يكاد يصافح العشرين ... وفاتحة شعره هذه الأبوذيه :

إديه والمشن عالگاع ماتن .... على الناشر جعوده فوگ ماتن
لحگت ضعون ساهي العين ماتن ..... نتوادع ونتباره من الخطيه

ثم تعلم القراءه والكتابه وعمره خمس وعشرون سنه.... إذ قرأ جزء عمه على أحد
المعلمين في غضون شهر... واستطاع أن يكمل (( وحده )) أجزاء القرآن الكريم
كافه في شهر رمضان المبارك.... فكان يقرأ جزءا واحدا كل يوم من أيامه
المباركه...
ورغب جماعة من أوليائه وخلانه في تلقيبه... ويقولون إن
المرحوم (( الشيخ حسين فروخي )) لقبه بـ (( المنظور )) لأنه سمع هاتفا يقول
بعيد صلاته (( كاظم منظور )).. وكان ذلك في سنة 1344 للهجرة الموافقة لسنة
1924 للميلاد.. ولازمه هذا اللقب...
وهو سريع الخاطر... جيد القريحه... يحفظ كثيرا من غرر الشعر العامي .. وكان قوام ما يحفظ قبل أم يعاني قرض الشعر أكثر من ثلاثة آلاف بيت ...
وقد حدثني هو نفسه أنه يحفظ ما يقرأ عليه في أسرع من اللمح...
ومن العجائب أنه لا يستطيع أن يقصد القصائد وينظم المقطعات إلا إذا كاثرته
الأشغال وغالبه العمل... ويملي ما يصوغه من الطوال جملة على من يدونه....
وهو شاعر بارع يقول أغلاقه عفو الساعة.. وقد إتفق أهل صناعة الشعر العامي على أنه أميرهم غير منازع.. يولونه فائق إحترامهم... ويعتمدون عليه.. ويستندون
إليه في الحكومه والفصل بينهم.... وهم يعتزون بشعره الذي سار مسير الشمس..
وهب هبوب الريح... وهو يتيمه كربلاء – على ساكنيها رحمة الله – ومن عجائبها
في فنه الذي شهر به :
تفتخر به كما افتخرت بشعرائها العاميين (( كحسين الكربلائي المتوفي في حدود سنة 1328 للهجره... وعبود ابو حبال ... والحاج قندي .... والسيد عمار .... والسيد حسين العلوي.. والشيخ محمد سراج .... وخريجه الشيخ عبدالله المعلم وغيرهم.... رحمة الله عليهم...
وشعره عندهم عالي القدح.. سلس عذب... وهو مقتدر على المعاني .. لم يسبق إلى كثير في البحور....
ورد عليّ – أي على الأستاذ حسين علي محفوظ – بالكاظميه ليلة الأحد لتسع وعشرون ليلة خلت من شهر رجب من سنة 1368 للهجرة.... وأهدى إليّ ديوان شعره.. وقرأ عليّ شيئا منه ... واطلعت على مجلدين مخطوطين من عيون شعره لم يخرج إلى الناس....
له شعر كثير وديوانه الموسوم بــ (( المنظومات الحسينيه )) أيسر من الأمثال... وأخرج عنه مجلدين ضخمين... وله (( الأغاريد )) أيضا.. وغيرها...
أنقل لكم كلامه عن نفسه رحمة الله عليه الذي وجدته في مكتبة شقيقي بديوانه الأول
(( سبحان الذي علم بالقلم ، وميز الإنسان عن بقية خلقه بالنطق والإدراك ،
والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وآله خير خلقه وخاتم أنبيائه الذي
بعث لإنقاذ البشرية المعذبه ، وإرشادها إلى سبل الهداية والنجاة بمكارم
الأخلاق ومحكم النواميس.
أما بعد :
لقد كنت منذ طفولتي ممن لهم شغف عظيم لاستماع قلائد الكلام المنظوم ، وحفظ بعض ما يروق لي منها تسلياً واستفادة ، فنمت بي تلك البذرة ، ودفعني هذا الشوق المثمر إلى مجالسة الأدباء والشعراء ولا سيما الزجليين منهم ، فانبريت لنظم بعض
الأبيات كلما سنحت لي الفرص ، ثم أخذت هذه الرغبة تنمو فيّ بشدة حتى تمركزت
وسيرط حبها الجم على مشاعري.
ولم تقف عند هذا الحد بل سرى تيارها إلى ملكتي الغارقة في سباتها ، فأيقظها وأذكي نبراسها الفاتر ، وتوجهت إليها ملكتي ، فطفقت أنظم القصائد الواحده تلو الأخرى بشتى نواحي الشعر وفنونه.
(( وأول الغيث قطره )) – ثم ينهمر – وكان لنتاج إحساسي وشعري وقع حسن في نفوس الجمهور من مقدري هذا الفن .
وسرعان ما ذاع الشعر بين مختلف طبقات الجمهور ، وتداولوه حتى أخذت تنهال عليّ طلبات من مختلف أنحاء القطر العراقي ، ولم يكن مني إلا أن ألبيها بشوق زائد إيفاء له1ا التقدير وقياما بالواجب المطلوب رغم مايطلبه ذلك من تضحيه في
الوقت الذي حدا بي إلى أن أقوم بجمع شتات ما تيسر من بعض هذه القطع وتدوينها لحفظها من التلف والضياع ، وتسهيلا للمتتبع الذي يتوق إلى مراجعتها.
بل وكان الحافز القوي الذي دفعني إلى ذلك رغبة الأصدقاء الشديدة المتكرره ، وقيام تلميذنا الشام الأديب (( جاسم محمد آل گلگاوي ))
بجمع شواردها وتدوينها وبذل الجهود الموفقه في طبعها وإذاعتها.
وقد اراحني هذا التلميذ البار من العناء الذي كان لابد لي منه وحفظ لي من الوقت الشيء الكثير....
لذا وجب عليّ تبيان تلك الخدمة المثابة...
(انتهى)
وللشيخ كاظم منظور الكربلائي قصائد كثيرة في
مدح النبي الأكرم محمد صلى الله عليه و آله و سلم
ومدح اهل البيت عليهم السلام
وفي رثاء الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه و آله وسلم
وفي رثاء سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام
انقل اليكم هذه القصيدة المسماة بـ عصمة النبي وآله صلى ألله عليه وآله وسلم، او (خـمـسه الـمحمد والـعلي الـمعبود مـنطيها)

عصمة النبي وآله صلى ألله عليه وآله وسلم

خـمـسه الـمحمد والـعلي الـمعبود مـنطيها
عـلـمه او قـدرتـه اوحـكمته او رضـوانه

* * *

الباري إنطه الهادي خمسه او خمسه منطيها العلي
غـيرهم مـا مـلك مـنهن لانـبي ولا وصـي
ونـحل حـيدر بـربع أشـياء اومـعناهن خفي


وهــاالأربـعـه ابــنــص الــخـبـر بــالـلـوح ســرهـن مـــا ظــهـر
عــالـمـلـك والــجــن والــبـشـر حــيــدر ابــهـا الـمـعـنه افـتـخـر
بــفـتـخـر حـــيــدر بــالـنـبـي ولـــــلأمــــه بــكــفــيــهـا
وفـــضــل الأشــيــاء الأربــعــه ابـــحـــيــدراو عـــنـــوانــه
* * *

غـاص عگلي ابلجج فكري ايريد منجه المذنبين
شـاهدت آيـة الـكبره ابـفضل سيد المرسلين
« ومــا أرسـلـناك إلا رحـمة لـلعالمين »

وهـــا الآيــه مــن نــص الـوحـي تــشــهـد ابـتـفـضـيـل الــنـبـي
مــعـنـاهـا ظـــاهــر مــوخـفـي وامــــــة مــحــمـد تــكـتـفـي
آيــــــة الــكــبـره بــالـنـبـي تـــــزهــــر مــعــانــيــهـا
نـــــور او تــجــلـت ســاطـعـه بــالــنــبــي او بـــرهـــانــه
* * *

ابـناظر البي شفت باري الكون طالعت الكتاب
ابحثت عن آية العصمه او عگلي ابدالي الجواب
گلـي العصمه إرادة اصدرت من رب الأرباب

مــــن فــــم الــقـدره صـــادره اخـتـصـت لــهـل ســيـد الـــوره
الـعـصـمـه بــــإراده امــصــوره مـــــن الــتــقـدس جــوهــره
والـعـصـمـه جــوهــر بـالـنـبـي صــــورهــــا بـــاريـــهــا
وعـالـبـيـت واهــلــه امــوزعــه ابـــتـــأويـــل قــــرآنــــه
* * *

عگلـي او فـكري تـحاكم والحواس امحكمين
ومـستشار الـهم دلـيلي المهتدي ابنور اليقين
قـررت لـي هـالمحاكم مـعنه قـرآن المبين

الـــقــرآن لــلـعـالـم رشـــــد بــمـنـهـج مــحــمـد مــنـفـرد
نــادانـي عگلـــي مـــن تــصـد ابــنــاظـر الإيــمــان اوتــجــد
الــــقـــرآن روح او بــالــنـبـي لـــلـــخـــلگ يــهــديــهــا
حــكـمـه او مــواعــظ جــامـعـه لـــلــثــبــت إيـــمـــانـــه
* * *

صرت أفكر ( بالولايه ) وخضت بحر الاجتهاد
عگلـي نـاده اشـبيك تـايه آنه أدليك الرشاد
الـباري ابـعقد الـولايه طـوگ ارگاب العباد

مــعـنـه الــولايــه مــــن الأزل ونـــص الــوحـي بـيـهـا نـــزل
الـــديــن ابـمـعـانـيـها كــمــل (حـــي عــلـى خــيـر الـعـمـل)
مــعــنـه الــديــانـه بــالـنـبـي والـــنــص شـــهــد بــيــهـا
وســــر الــولايــه او مــرجـعـه ( الـــحــيــدر ) اوبـــرهــانــه
* * *

عگلي ناشدني اعلى فكري ايحوم شنهي رادته
گتـله رايـد اسم الأعظم شنهو سره او علته
گال هـذا الاسـم مـختص بـالإله او قدرته

مــن الـقـدره هــل ســر مـظـهره وبـــيــه الأمــــور امــدبــره
اخــتــص ابـمـحـمـد مــصـدره والــبـاري خــصـه ( الـحـيـدره )
ســـر اســـم الأعــظـم بـالـنبي كـــــل حــاجــه يگضــيـهـا
وعــنــد الأمــيــر امــودعــه ســـيـــطــرة ســلــطــانـه
* * *

فـكري اوعگلي تحاكم عن معاني الأصفياء
فـكري بـآدم تـبصر فـضله اعله الأنبياء
عگلـي نـاده فضل آدم أرض والهادي سماه

آدم انــقــبــلـت تـــوبــتــه ابــســر الــرســول او عـتـرتـه
لــمــن خـــرج مـــن جـنـتـه لــلــبـاري وجــــه دعــوتــه
آدم تــــوســـل بــالــنــبـي او عــتــرتــه او طــاريــهــا
الــبـاري قــبـل مــنـه الــدعـه ابــشــامــلــة احـــســانــه
* * *

فـضل إبـراهيم فـكري مستدل ابها الدليل
گال هـذا الـنجه من النار اوبنه بيت الجليل
جـاوبه عگلـي ابـمحمد صار تأييد الخليل

إبــراهـيـم بــالـهـادي اقــتــده والـــولــد أيـــــد والـــــده
إبــراهـيـم حــصــل مگصـــده بــالـبـيـت لـــمــن شــيــده
والـكـعـبـه گامــــت بـالـنـبـي او شـــــــادت مــبــانـيـهـا
واثــبــت حـجـرهـا ابـمـوضـعه والـــبـــيــت واركــــانـــه
* * *

نـوّر الـمعبود گلـبي وانـكشف عني الستار
استكشفت برج المعاني الغامضه او برج الأنوار
دورت نـور الـتجله او موسى ظن بالنور نار


لـــلـــنــور لــــمـــن دورت بــإيــمـان گلــبــي اتــبـصـرت
ابــســراعـتـقـادي حــصــلــت غــايـتـي اوبـالـغـايـه انــجـحـت
والـــنــور شــفــتـه بـالـنـبـي كـــــل حــكــمـه يــحـويـهـا
والــحـكـمـه آيــــه ابـطـالـعـه او أيــــــــدت ثــعــبــانــه
* * *

لـلمسيح انـدار فـكري واسـتحج ابـحجته
يـبرئ الأكـمه والأبرص يحيي ميت ابحكمته
جـاوبه عگلـي ابـمحمد عيسى صار او آيته

عــيــسـى ابــمـحـمـد مــبــدأه تـــأيــد وثـــبــت مــنــشـأه
عـــيّــن الــعـيـسـى بــارئــه يــصــيـر الـمـحـمـد مـلـجـئـه
مـــــن راد عــيـسـى بـالـنـبـي الـــنــفــســه يــنــجــيـهـا
الــرابـع ســمـه الــبـاري ارفـعـه او شــــبــــه الـــعـــدوانــه
* * *

كـل نـبي ولك وصي اتأيد منهجه المصطفى
ومـن عگب عـيناه وافوا عترته ابسوء الوفه
والـحسن مـن جرح سمهم بالطشت جبده اقذفه

ومـــــا رعـــــوا لــحـسـيـن أمـــــــــة الـــــهــــادي
مـــــن بگه ابـــــلا عــــون ضــــامــــي ويــــنــــادي
مـــــن الــعــطـش نـــيــران حـــمـــســـت افــــــــادي
بـالـنـبي لـــلگوم يـحـلـف بـالـنبي والگوم چن مـــاتـــســـمــعــه
* * *

جـاوبـوه الگوم لاچن بـالحجر دون الأفـواه
صك جبهته او فاض جرحه وانصبغ شيبه ابدماه
رفـع ثـوبه اومـسح دمه ولن سهم حامي إجاه

والـــســـهــم لــحــســيــن مــــــــــرد دلالـــــــــه
رمـــــــــل اعـــيـــالـــه او يـــــتــــم اطـــفـــالــه
وعـــيــن جـــــده اعــلــيـه بگت هــــــمــــــالــــــه
بـالـنـبي والـسـهـم جـرحـه بـالـنبي ومـــن ظــهـر سـبـطـه مـطـلـعه
* * *

والـتوه من اصواب گلبه او طاح ساجد للمجيد
مـن حـدر راسـه وساده يجمع اتراب الصعيد
يـنادي يـاربي ابـسبيلك راح مـحبوبك شهيد

ضـــعــف حـــيــل حــسـيـن شـــــــــدة اصــــوابــــه
ومـــنــصــرع وجـــــــروح جـــســـمـــه سچابــــــــه
مـــــاســــوه الــــبــــاري حـــــن عـــلــى امــصــابـه
بـالـنـبي والــحـزن عـجـج بـالـنبي والــعــرش مــــاج ابـمـصـرعـه
* * *

مـغشي اعـلى احـسين والگوم بأمره اتحيرت
مـنها گالـت بيه روح او منهم إلگالوا گضت
ابـن سـعد نـاده الـحرايب عالمخيم هاجمت

شـــــاهــــد اعـــيـــالـــه حـــســـيـــن مــنــهــوبــه
صــــــــاح هــالــنــســوان بـــــيــــش مــطــلــوبــه
اتــرمــلـت خـــــل عـــــاد تـــــظــــل مــحــجــوبــه
بـالـنـبي راعــوهـا بالله او بـالـنـبي خـــلــوا الــفــواطـم هــاجـعـه
* * *

اشلون گومه الگام بيها حسين من وجه الثره
ايگوم ويـطيح اوجبينه أمن التراب امعفره
اسـتند بـالسيف او تـوجه للمخيم ناظره


لــلــفــواطــم صـــــــاح لاتــــــروعـــــوهـــــا
نـــــار فـــــوگ الــنــار لا تــــــزيـــــدوهـــــا
عــالــمــتـن بـــالــســوط لا تــــضــــربــــوهـــا
بـالـنـبي هـالـسوط أثــر بـالـنبي والــمـتـن زيــنــب لــوعــه
* * *

سـاعد الله حـسين چم نار البگلبه مضرمه
ابـكتر نـار السهم تسعر وابكتر نار الظمه
وغـدت بـموسط دلـيله تشب نار امخيمه

مـــنــصــرع والــخــيــل هـــشــمــت صـــــــدره
رضـــــــت اضــلــوعــه واســـحــنــت ظــــهـــره
والـــســـهــام الـــبــيــه چنــــهــــا بـــالــزهــره
بـالـنبي او كــل هـالمواضي بـالنبي والـجـسـمـه چنــهـا اتگطــعـه






نسخ بخط الشيخ كاظم منظور الكربلائي



من مصادر المبحث
1.موقع القصائد الولائية
2.

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2016, 05:05 PM   #2

 
الصورة الرمزية عاشق الصدر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 230
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,496

افتراضي رد: كاظم منظور الكربلائي والقصيدة الولائية

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
وفقكم الله لكل خير على هذا المجهود المبارك

 

 

 

 

 

 

 

 

عاشق الصدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
كاظم ، منظور


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:16 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025