![]() |
![]() |
![]() |
|
ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
من الأمور المهمة والضرورية الواجبة معرفة حق الخالق على المخلوق وماهية العبادة المنصوص عليها في القرأن الكريم وفي أحاديث وروايات رسول الله (ص) وأهل البيت (ع) فمثلا الآية (و أن اعبدوني هذا صراط مستقيم) وايات كثيرة على دلالات العبودية كذلك هناك أحاديث عن الأئمة سلام عليهم منها رسالة الحقوق عن الإمام زين العابدين (ع) فأما حق الله الأكبر عليك فأن تعبده لا تشرك به شيئاً ، فإذا فعلت ذلك بإخلاص ، جعل لك على نفسه أن يكفيك أمر الدنيا والآخرة (ويحفظ لك ما تحب منها ) ومن الأمور المشار اليها في سورة الفاتحة المباركة والداخلة في الصلاة ايضا تشير السورة الى معنى العبادة ومعنى السؤال في الحديث الشريف القدسي " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي فنصفها لي ونصفها لعبدي فاذا قال بسم الله الرحمن الرحيم يقول الله ذكرني عبدي واذا قال الحمد لله يقول الله حمدني عبدي وأثنى علي وهو معنى سمع الله لمن حمده. و اذا قال الرحمن الرحيم يقول الله عظّمني عبدي، واذا قال مالك يوم الدين يقول الله مجّدني عبدي، وفي رواية فوّض إليّ عبدي واذا قال ايّاك نعبد وإياك نستعين يقول الله هذا بيني وبين عبدي، واذا قال اهدنا الصراط المستقيم يقول الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ". وحيث أن الصلاة قد قسمت بحسب هذا الحديث الشريف بين الحق والعبد فلا بدّ للعبد أن يقوم بحق المولى إلى حيث حقّه ويقوم بأدب العبودية الذي ذكره في هذا الحديث حتى يعمل الحق تعالى شأنه معه باللطائف الربوبية كما يقول تعالى " أوفوا بعهدي أوف بعهدكم " (البقرة - 40).
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
وفقك الله أخي وجزاك خيراً على الطرح القيم
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
يمكن القول بعد التدبر في هذه الايات الكريمة والاحاديث الشريفة وغيرها ان الانسان لا يحصل على النتيجة المرجوة من العمل الا بالاخلاص كما اننا نلاحظ في رسالة الحقوق التي استشهدت بها قول المعصوم سلام الله عليه : ( ..فإذا فعلت ذلك بإخلاص ، جعل لك على نفسه أن يكفيك أمر الدنيا والآخرة ). حياك الله اخي الكريم ووفقك وايانا لكل خير
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |